منبر حر لكل اليمنيين

فيدو صادم للجالية اليمنية وهم يفترشون الأرض في السودان ولجنة حصر النازحين تصدر بيانا

10

تناقل ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي فيديو يوضح حالة الجالية اليمنية والطلاب في المدن السودانية التي نزحوا إليها من الخرطوم وخاصة بور سودان وغيرها من مدن شرق السودان وولاية الجزيرة.

مصدر خاص من العاصمة الخرطوم أكد ل “يمن المستقبل” أن الوضع مأساوي على كافة الأصعدة، وأن الطلاب والجالية عموما يعيشون حالة استثنائية في تقاعس حكومي واضح وعملية إجلاء بطيئة جدًا.

وأضاف أن الوضع في العاصمة الخرطوم أيضا سيء للغاية نتيجة انتشار قوات الدعم السريع على الأرض يقابلها ضربات طيران مستمرة من قبل قوات الجيش الوطني.

وأكد المصدر في سياق حديثه أن هناك أنباء تقول بأن الأمم المتحدة تعتزم عمل مخيمات ايواء لليمنيين الذين فروا من العاصمة الخرطوم لكنه أشار إلى أنه لا يزال حديث غير مؤكد حتى اللحظة.

وختم حديثه بأن الجالية بشكل عام مصدومة من ردود الفعل الحكومي الذي لم يلبي حاجتهم وأن هناك عشرات العوائل تعيش وضعا مأسويًا نتيجة الحرب الأهلية التي نشبت بصورة مفاجئة بين القوى السودانية.

تجدر الاشارة إلى امرأة وبنتها كانتا قد فارقتا الحياة قبل أكثر من أسبوع اثناء نزوحهن نتيجة تعرضهن لحادث مروري واصابة اخرين، فيما تعرض عدد من اليمنيين لحالات تقطع ونهب، كما تم اقتحام السكن الطلاب وقصفه لاحقا.

يأتي كل ذلك وسط اتهامات من قبل الطلاب وبقية الجالية للرئاسة اليمنية ورئاسة الوزراء والخارجية والسفار اليمنية بتعاملهم بمحسوبية وتلاعب في كشوفات الاسماء التي من المفترض اجلاءها.

.

إلى ذلك وفانا المصدر ببيان قال أنه صادر عن لجنة الحصر والتنسيق لإجلاء اليمنيين وهذا نصه:-

توجت لجنة حصر وتنسيق الجوازات اليوم الثلاثاء الموافق 2023/5/11 اعمالها الترتيبية الختامية بالتنسيق مع السفارة اليمنية في الخرطوم  اعمالها بتسليم السفارة كشوفات مفصلة بكافة العالقين اليمنيين المتواجدين في بورتسودان مرفقة بجوازاتهم وقد راعت اللجنة استكمال كل المتطلبات المهمة وعلى راسها :
– عمل تمديد لكافة الجوازات المنتهية
– عمل تصاريح عبور لكافة الذين فقدوا جوزاتهم
– عمل تصاريح عبور لكافة الاطفال المضافين لجوازات والديهم 
– ضم كآفة افراد الاسرة الواحدة مع بعض
– مراعاة الحالات الطبية في قائمة الاولويات تحت اشراف اللجنة الطبية
– اعطاء الاولوية لكافة الاسر والطالبات ومن ثم بقية الطلاب والافراد وفق الترتيب الزمني لوصولهم الى بورتسودان

وقد تسلمت السفارة اليمنية الكشف النهائي وفق الإحصائيات التالية
– المجموع الكلي 1892 فرد يتوزعون على :
– 1160 فرداً مع عائلاتهم
–  732 فرداً بدون عائلاتهم

بانتظار بدا عملية الإجلاء التي لم تحدد بعد حتى هذه اللحظة،

وإذ تنوه اللجنة انها مستمرة في اداء عملها في مقر السفارة المؤقت في بورتسودان لاستلام جوازات  القادمين من الخرطوم وبقية ولاية السودان وللتعاطي مع كآفة طلبات العالقين فيما يخص عمل اللجنة ،

وتؤكد اللجنة انها ستظل تتابع أعمالها حتى استكمال عملية الإجلاء وفق الكشوفات المرفوعة من قبلها لتلافي إي اخطاء او تجاوزات من اي جهات اخرى  .

لجنة حصر وتنسيق الجوازات .
إجلاء اليمنيين في السودان.

تعليقات