منبر حر لكل اليمنيين

التسمم المنزلي “الوقاية والإسعافات الأولية”

8

يقول أ.د عبد المعطى كباش أستاذ الطب الشرعي والسموم من الشائع تسمم عدد كبير من الناس يومياً أطفالاً وكباراً ويحدث ذلك عرضاً أو عمداً ويحدث التسمم العرضي لوجود كثير من المواد المسببة للتسمم في المنازل والمصانع وأحيانا يحدث التسمم من الأدوية نتيجة الخطأ أو نتيجة لجرعة زائدة عن المطلوب أو تناول الأطفال للدواء اعتقادا انه حلوى ومن المعروف أن أكثر فرائس التسمم هم من الأطفال.

ما هو السم وأنواعه؟ السم مادة تميت أو تؤذي الجسم الحي وهناك العديد من المواد السامة منها الطبيعي ومنها المشيد أو المصنع وتصنف هذه المواد إما تبعاً لتركيبها الكيميائي أو لخواصها الطبيعية أو حسب أثرها في جسم الإنسان.

وتبعاً لأثرها على الجسم فيقال السموم الكاوية والمهيجة ومسممات الأعصاب ومسممات الدم.

والسموم الكاوية تتلف الأنسجة مباشرة ومن هذه السموم الأحماض المعدنية مثل حمض الكبريتيك وحمض الهيدروكلوريك وحمض النيتريك ومنها القلويات الكاوية مثل النشادر وهيدروكسيد الصوديوم وكربونات الصوديوم وهيبوكلوريت الصوديوم وحمض الكربوليك (الفينول).

أما السموم المهيجة فإنها تلهب الأغشية المخاطية مباشرة مثل الزرنيخ وكبريتات النحاس وأملاح الرصاص والزنك والفسفور وغيرها.وتؤثر سموم الأعصاب في العمليات الخلوية الأساسية. ومن ضمن هذه السموم المخدرات مثل الأفيون والمورفين والهيروين والاثيورفين وهيدرومورفون والبيتدين والميتادون والباربيتوريث والجلوثوثيميد والميكلوكوالون والميتوكوالون والنبزوديازبينات والكوكايين والامفيتامينات والمهلوسات مثل ال. اس. دي والفنسيكليدين وكذلك المواد المخدرة المستعملة في العمليات الجراحية.أما مسممات الدم فإنها تمنع الأكسجين من الوصول إلى المخ والأنسجة ومن أمثال ذلك أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون والغازات المستعملة في كيماويات الحرب وكثير من مسممات الدم تفسد خلاياه وصفائحه. كيف تدخل السموم جسم الإنسان؟ تدخل السموم جسم الإنسان عن طريق البلع أو الاستنشاق أو الحقن أو الامتصاص عن طريق الجلد.

ما هي المواد السامة؟ هناك مئات من المواد المفيدة للإنسان يمكن أن تسمم جسم الإنسان إذا ما أخذت بكميات كبيرة أو لمدة طويلة ومن الأمثلة على تلك المواد الأدوية التي قد تكون مميتة لو أخذت بجرعات كبيرة. وقد يحدث تغيير في التركيب الكيمائي للأدوية القديمة فتصير أو تصبح سامة وعليه يجب عدم استعمال دواء قديم أو انتهت صلاحيته.

وتسبب الأدوية الكيميائية والطبيعية نصف حالات التسمم تقريباً بين الأطفال قبل سن الخامسة وبخاصة الأسبرين ونوعه المحلي بالسكر ومن الأدوية الخطرة أيضا ساليسيلات الميثيل.

ومن المواد الطبيعية التي تكون اشد فتكاً بالإنسان بعض الأنواع من البكتريا والتي تلوث الطعام إذا لم يحسن حفظه ونسمع كثيراً عن أعداد قد تكون بالمئات أو العشرات تسمموا في مطعم ما نتيجة تناولهم أكل فاسد ملوث بالبكتريا.

كما أن بعض الأسماك الصدفية تكون سامة ناهيك عن بعض الفطور المرئية وغير المرئية فمن الفطور المرئية فطر امانيتا مسكاريا وفطر سايلسوب وكونيسوب وفطر الارغوت.

أما بالنسبة للنباتات أو الأعشاب فهناك أعشاب قاتلة مثل الدفلة الحمراء والصفراء والبفته وعين الديك وبذور الخروع وبذور حب الملوك والدنقة واليلادونا والسيكران والبلوط واللبلاب ونبات الفتنة والعترة والاستركنين والاقونيط وخلاف ذلك.

وأما الحيوانات السامة فهي كثيرة ويحدث التسمم بهذه الحيوانات عن طريق النهش أو اللسع أو اللدغ ومن الأمثلة على ذلك الأفاعي والعقارب والعناكب والدبابير والنحل والاخطبوط والقواقع والسمك اللساع وبعض الضفادع مثل الضفدع الاكوادوري والعلجوم (ضفدع الطين) وهذه عادة تحمل السموم في جلودها.

أعراض التسمم: تختلف أعراض التسمم باختلاف نوع السم الذي دخل إلى الجسم وباختلاف طول الوقت أو الزمن الذي مضى على حدوث تناوله

اهم أعراض التسمم ما يلي:

1. رائحة في التنفس كرائحة الكحول.
2. تغير في لون الشفتين والفم.
3. تغير في لون الوجنتين.-
4. اتساع أو انقباض حدقة العينين.
5. بقايا مما أكل المتسمم من الوراق أو ثمار لنباتات سامة.- حرقانا بالفم والحلق.- غثيان وقيء وإسهال. – ازرقاق الجلد. – تصبب العرق.- تشنجات وهذيان.- خلل بالقوى العقلية واضطراب في النظر.- إغماء أو نوم عميق.- مرض مفاجئ وزجاجة دواء أو سم منزوعة الغطاء بجوار المتسمم. ما هي الإسعافات التي يجب إتباعها؟ يجب الإسراع في علاج المتسمم وإسعافه بأسرع وقت والاتصال أو إرسال من يستدعي الطبيب فكل دقيقة تمضي على المتسمم إنما تسمح للسم من السريان في جسمه ودمه. السموم المبتلعة عن طريق الفم: السموم المبتلعة عن طريق الفم هي كثيرة جداً وتشكل حوالي 90% من السموم الأخرى ولإسعاف المصاب فإنه يجب إخراج أو تخفيف السم في المعدة وذلك بإعطاء المصاب كمية كبيرة من الماء ثم تفريغ المعدة بإحداث القيء بوضع إصبع احد الأقارب أو المحيطين بالمصاب في حلقه .. أو يشرب المصاب كوبا أو كوبين من اللبن وذلك بعد انقطاع القيء. تؤخذ عينه من القيء وترسل إلى المختبر لتحليلها ومعرفة نوع السم الذي ابتلعه المصاب ويعطى على ضوء ذلك مضاداً لذلك السم عند معرفته وتحديد نوعيته وإلا فيعطى المضاد العام للسموم والمكون من الشاي القوي بمعدل جزء واحد ولبن المانيزيا بمعدل جزء واحد وفتات الخبز المحمر بمعدل جزئيين.

ويجب تجنب إحداث القيء في الحالات التالية

إذا ابتلع المصاب سماً كاوياً كالأحماض والقلويات والتي سبق تحديدها آنفا.
ابتلاع مادة بترولية مثل الكيروسين أو البنزين أو خلافه
إذا حدثت تشنجات أو غيبوبة أو إغماء.
إذا ابتلع المصاب اليود أو الاستركنين.
– وفي حالة التسمم بالأحماض القلوية يعطى المصاب اللبن بكميات كبيرة أو ملعقة كبيرة من لبن المانيزيا في كوب من الماء بشكل محلول.
وفي حالة التسمم بالقلويات يعطى اللبن أو الماء أو عصير الفاكهة. أما في حالة التسمم بالمواد البترولية فيجب تحاشي وصولها إلى الرئتين ومحاولة إبقائها في المعدة ولا داعي لإحداث القيء في حالات التسمم بالاستركنين والمواد المخدرة مثل الأفيون ومشتقاته والكوكايين ومشتقاته والامفيتامينات والحبوب المنومة ويترك ذلك للطبيب المختص

السموم المستنشقة

السموم المستنشقة كثيرة منها غازات أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون وسيانور الهيدروجين والاثير والكلورفورم وأكسيد النيتروز ورابع كلوريد الكربون والميثين وخلاف ذلك يسعف المتسممون بهذه الأنواع بنقلهم إلى الهواء الطلق وإجراء التنفس الصناعي لهم إذا اضطرب التنفس ويجب لف المصاب في أغطية غليظة لحفظ حرارة جسمه.
أما المصاب بتشنجات فيوضع في غرفة خافتة الإضاءة بعيداً عن الضوضاء. السموم الخارجية يغسل الجلد بالماء مباشرة من الصنبور أو دوش بعد خلع الملابس الملوثة بمادة التسمم وتغسل العينان أيضا إذا أصابها السم.

ما هي طرق الوقاية من التسمم؟

اذا حفظنا المواد الخطيرة أو السامة والأدوية بعيدة عن متناول أيادي أطفالنا وبالأخص المنظفات المنزلية والأسبرين والفيتامينات والمسهلات ومضادات الهستامين ومواد الحلاقة ومواد التجميل وطلاء الأظافر ومزيل طلاء الأظافر والمواد المستعملة في إزالة الشعر والمواد التي تزيل الروائح الكريهة والعرق والمطهرات والنشادر والشمع والمبيدات الحشرية ومواد الطلاء والمذيبات كالبنزين والكيروسين والجازولين والأسمدة وخلاف ذلك.

الإرشادات التالية هامه للوقاية من التسمم:

1. ضع الأدوية والمواد السامة في خزائن مغلقة وبعيدة عن تناول الأطفال.
2. ضع السموم في علب عليها بطاقات حمراء وبأسمائها.
3. لا تستعمل زجاجات الكيمياويات الفارغة لحفظ الأطعمة حتى ولو غسلت هذه الزجاجات جيداً فهي خطيرة.
4. لا تضع السموم والأطعمة معاً في مكان واحد أو على رف واحد.
5. لا تضع الأدوية التي توقف عن استعمالها في متناول الأطفال. 6. لا تترك الأحماض آو القلويات في الثلاجة فقد يخطئ احد أفراد الأسرة في شربها ظنانا إنها ماء.
7. ضع المبيدات الحشرية في مكان مغلق وآمن وبعيداً عن الأطفال.
8. اقرأ اسم المادة الكيمائية قبل استعمالها.
9. لا تأخذ أو تعط دواء في الظلام.

تعليقات