منبر حر لكل اليمنيين

الدكتوراه للباحث اليمني الدرويش من جامعة المنار التونسيةحول الاصلاح الاداري في اليمن

13

ناقش السبت الماضي الموافق 29 أبريل 2023م الباحث نبيل أحمد الدرويش أطروحته لنيل درجة الدكتوراه من جامعة المنار التونسية، والتي حملت عنوان: “الإصلاح الإداري في الجمهورية اليمنية.. “مقاربة تحليلية لتأثير البِنى السياسية والاجتماعيّة في مسار الإصلاح”.

وقد حصل من خلالها الباحث نبيل الدرويش على درجة الدكتوراه بتقدير مشرف جدا (امتياز).

احتوت الأطروحة على مقاربة تحليلية لتتبع مسار عملية الإصلاح الإداري في الجُمهوريّة اليَمنيّة خلال الفترة (1990- 2015)، وتكونت من جزئين رئيسين: خُصص الأول لدراسة تأثير بِنية النِّظام السِّياسي في مسار الإصلاح، فيما خصص الجزء الثاني لدراسة تأثير البِنى الاجتماعية في المسار نفسه. وسعى البحث إلى تفكيك مشكلة عمليّة الإصلاح الشامل الّتي كانت قد تبنتها دولة الوحدة، وحاول استشراف السبل الإصلاحية الممكنة على ضوء حاضر البلاد.

وخلصت الأطروحة إلى أن الطبيعة السياسية والاجتماعية قد أعاقت عملية الإصلاح الإداري، ولا سيما في ظل هيمنة البِنى التقليدية المناهضة للإصلاح والحداثة، والصراع على السلطة والموارد. كما تبين أنّ للتحولات الجيوسياسية المحيطة والتدخلات الخارجية في البلاد انعكاساتها الخطيرة على مطالب الإصلاح إلى حد توقفها تماماً، بل وإلى تعرض ما تبقي من مقومات الدّولة الأساسيّة إلى الانهيار.

تكونت لجنة التحكيم العلمية من كل:
أ. مصطفى بن لطيف رئيسا.
أ. يسمة نويرة مؤطرًا.
أ. كمال بن مسعود مقررًا.
أ. معتز القرقوري مقررا.
أ. إبراهيم الرفاعي عضوًا.

تعليقات