منبر حر لكل اليمنيين

مكتب ثقافة تعز يكشف عن راتب وتكريم للشاعر أحمد الجابري وطباعة أعماله

12

أعلن مدير مكتب الثقافة في محافظة تعز التابعة لحكومة الشرعية المعترف بها دوليا عن بعض التفاصيل والانشطة التي ستقام خلال معرض الكتاب في ديسمبر القادم.

وكتب مدير مكتب الثقافة في المحافظة القاص عبد الخالق سيف على صفحته في فيس بوك بأن تم اعتماد راتب شهري للشاعر الكبير أحمد الجابري ومبلغ مالي لتوفير معظم احتياجاته الطبية من سرير طبي وكرسي طبي ومستلزمات عاجلة له.

واضاف بأنه سيتم تكريم الرجل والاحتفاء به ضمن برنامج مكتب الثقافة بتعز وضمن تفاصيل معرض تعز الخامس للكتاب في ديسمبر 2023 وكذلك طباعة مجموعته الشعرية الكاملة.

وقال في منشوره: :”يليق كل ذلك بأيقونتنا الشعرية الكبيرة ومبدع كلمات الروائع الوطنية والعاطفية الخالدة مثل أغنية لمن كل هذه  القناديل، وياصبايا ياصبايا، وخذني معك، وياريت عدن مسير يوم، وعلم سيري، اخضر جهيش، وصباح الخير ياوطني …الخ”.

الجدير بالذكر أن الشاعر أحمد الجابري يعيش أعزلا وبحسب مصادر فقد اختار هو ذلك منذ زمن بعيد بعد عودته من عدن، وكانت مدينة الراهدة شرق تعز مقره لعدة سنوات قبل أن يتقدم بالعمر ويصبح بحاجة لمن يرعاه ولديه ولد يسكن في صنعاء، كما كان تعرض لجلطة دماغية اقعدته الفراش قبل أقل شهرين وكان ظهر بعدها بتسجيل مصور يشكو خذلانه ويردد قصيدة عتاب حول ذلك.

ويعد أحمد الجابري من أهم الشعراء الرواد والمخضرمين الذين ابدعوا في كتابة القصيدة الوطنية والعاطفية بشكل كبير وبتمكن نادر.
وقد غنَّى له العديد من الفنانين اليمنيين شمالاً وجنوباً، ابتداء من أواخر خمسينات القرن الماضي؛ منذ كان طالباً في جامعة القاهرة، إلى جانب الدكتور والشاعر سعيد الشيباني وعبدالله سلام ناجي وعبده عثمان محمد.

وهو تحد أهم الشعراء الذين كتبوا باللهجات العدنية، واللحجية، والبدوية، والحضرمية، والصنعانية، والتعزية بخصوصيتها الحجرية.

ومن أهم من غنّى له محمد مرشد ناجي، وأحمد بن أحمد قاسم، وأيوب طارش، وعبد الباسط عبسي، ومحمد سعد عبدالله، ونبيهة عزيم، وطه فارع، وبهجة نعمان، وعصام خليدي، وغيرهم من الفنانين.

تعليقات