منبر حر لكل اليمنيين

سفارة اليمن بواشنطن تتسلم 3 قطع أثرية تم تهريبها

10

قالت السفارة اليمنية في واشنطن إنها تسلمت ثلاث قطع اثرية يمنية من السلطات الأمريكية.

واوضحت السفارة في بيان إنها تسلمت هذه القطع الأثرية بعد الجمعة أن تمكنت السلطات الأمنية بمدينة نيويورك من ضبطها خلال شهري يناير وفبراير ٢٠٢٣.

وتشمل الآثار المستردة تمثالا للوعل اليماني يعود عمره للقرن الخامس قبل الميلاد وتمثالا لامرأة من حجر المرمر يعود عمره للقرن الثاني قبل الميلاد ، اضافة الى صحن أثري فضي يعود عمره للقرن الثالث ميلادي .

وثمن سفير اليمن في واشنطن محمد الحضرمي في حفل الاسترداد الذي عقد الجمعة بمقر المدعي العام الامريكي في نيويورك بجهود السلطات الامريكية في ضبط القطع الأثرية المنهوبة وإعادتها للحكومة اليمنية.

ولفت الى أن التراث والأثار اليمنية لطالما تعرضت للكثير من السرقة والنهب جراء انقلاب مليشيا الحوثي الغاشم على الدولة ومؤسساتها، مشيرا إلى أن عددا من المتاحف اليمنية قد تعرضت للسطو سابقا من قبل المنظمات الارهابية لافتا إلى أن السلطات اليمنية تعمل كل ما بوسعها للحد من تهريب ونهب الاثار.

وأوضح أن الحكومة اليمنية ونظرا للأوضاع الحالية بسبب الانقلاب الحوثي ومن أجل الترويج للتراث اليمني في الأوساط الامريكية فقد قررت اضافة هذه الاثار للآثار المعارة سابقا لمتحف السميثسونيان الشهير في قلب العاصمة الامريكية واشنطن.

وفي أوقات سابقة تسلمت السفارة اليمنية في واشنطن كن قبل السلطات الأمريكية، آثار مهربة ضبطت في عدة ولايات أمريكية.

تعليقات