منبر حر لكل اليمنيين

نصائح حول نوم الأطفال

8

هنالك بعض المخاطر لا ينتبه لها الأهل بخصوص نوم الرّضيع؛ مِمّا قد يؤدّي لنتائجَ كارثيّةٍ، فرأينا أن نطلعكم عليها لما لها مِن أهمّيّةٍ.

ينام الأطفال حديثو الولادة لمدّة 16 ساعةً أو أكثر في اليوم، ولكن غالبًا ما يكون ذلك على فتراتٍ تمتدّ لبضع ساعاتٍ فحسب. وبعد الولادة بثلاثة أو أربعة أشهرٍ ينام العديد مِن الرّضّع لمدّة خمس ساعاتٍ على الأقلّ في المرّة الواحدة. وفي وقتٍ ما خلال العام الأوّل للطّفل سيبدأ الطّفل في النّوم لمدّة 10 ساعاتٍ تقريبًا في كُلّ ليلةٍ، ويختلف ذلك مِن طفلٍ لآخرَ.

أين يجب أن ينام الرّضيع؟
توصي الأكاديميّة الأمريكيّة لطبّ الأطفال (AAP) بمشاركة الغرفة دون مشاركة السّرير لمدّة 6 أشهرٍ على الأقلّ أو حتى يُتِمّ عامه الأوّل؛ مِمّا يقلِّل خطر حدوث متلازِمة موت الرّضيع المفاجئ.
مع التّنبيه إلى أنّ وضع الطّفل في نفس سرير الأبوين خلال النّوم غير آمنٍ؛ حيث أنّ الأسِرّة المعدَّة للبالغين ليست آمنةً للرّضّع. فقد يَعلَق الرّضيع ويختنق في المسافات الفاصلة بين ألواح رأس السّرير، أو بين الفراش وإطار السّرير، أو بين الفراش والحائط، حسب تصميم السّرير. ومِن الممكن أيضًا أن يختنق الرّضيع إذا انقلب عليه أحد الوالدين النّائمين عن طريق الخطأ فغطّى أنفه وفمه (نعم لا تستغربوا، قد ترى هذه الاحتمالات بعيدةً أو غير ممكنةٍ ولكن يجب الحذر منها).

ولكن كيف أجعل بيئة نوم طفلي هادئةً وآمنةً؟

1. ضعي طفلكِ للنّوم على ظهره وليس على بطنه أو جانبه.
2. استخدمي سطحَ نومٍ ثابتًا ومستويًا، وغطِّي الفراش بملاءةٍ تلائمها على نحوٍ مريحٍ، ولا تدعي طفلكِ يستمرّ في النّوم في أماكن غير معدَّةٍ للنّوم له ككرسيّ السّيارة مثلًا.
3. تجنّبي وضع الألعاب أو البطّانيّات أو أيّ شيءٍ آخرَ داخل السّرير مع الطّفل في أثناء نومه.
4. لتجنُّب ارتفاع درجة الحرارة ضعي الطّفل على درجة حرارة الغرفة ولا تُفْرِطي في تغطيته (لا داعيَ لخمسة أطقمٍ مِن الثّياب وأربع بطّانيّات!). ومِن المهمّ ألّا تغطّي رأسه في أثناء النّوم.
5. ولا تنسي إبعاد طفلكِ عن المدخِّنين (والّذي يُعَدّ مِن خطر الإصابة بالموت المفاجئ للرّضيع، تجدون المزيد عنه في التّعليقات)..

تعليقات