منبر حر لكل اليمنيين

الأمم المتحدة تجمع ما يقارب 1.2 مليار دولار من المانحين لليمن

10

أعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، اليوم الاثنين، أن الأمم المتحدة جمعت 1.2 مليار دولار، ضمن 4.3 مليار دولار بخطة مساعدة اليمن في 2023.
وقال مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، اليوم إن هناك 31 تعهداً في المجمل.
وأضاف “إذا تمكنا من الوصول إلى ملياري دولار بحلول نهاية الأسبوع، فسيكون ذلك رائعا”.
بدوره، كشف وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، عن تقديم واشنطن مساعدات لليمن بقيمة 444 مليون دولار.
وأفاد في بيان بأن هذه المساعدات سوف ترفع إجمالي المساهمة الأميركية في اليمن منذ بداية الصراع إلى 5.4 مليار دولار.
إلى ذلك، قال الوزير الأميركي في كلمته عبر الفيديو أمام مؤتمر المانحين بشأن اليمن، اليوم: “أميركا مستمرة في الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب في اليمن”.
كما أضاف “اعتداءات الحوثيين على المواني اليمنية والتجارة الدولية يجب أن تتوقف”. وتابع “أن اليمن الآن لديه أفضل فرصة سياسية لإنهاء الحرب”.
من جهتها اعلنت الإمارات رسميا عن دعمها الكامل لسيادة اليمن ، مؤكدة أنه حان الوقت لإنهاء الحرب باليمن والانخراط في عملية سياسية تنهي الأزمة وتحقق السلام والاستقرار لليمن وشعبه
وقدمت الإمارات 325 مليون دولار لدعم خطة الاستجابة الانسانية في اليمن، ليصبح إجمالي المساعدات المقدمة لليمن منذ بداية الحرب 6.6 مليار دولار.
كما أعلن الاتحاد الأوروبي تقديم 207 مليون يورو لخطة الاستجابة الانسانية في اليمن.
من جهتها أعلنت ايرلندا تقدم 6 ملايين يورو ليصل إجمالي دعمها لليمن منذ بداية الأزمة الى 46 مليون يورو، فيما أعلنت بلغاريا تقديم 15 مليون يورو والبرازيل 75 الف دولار دعما لخطة الاستجابة الانسانية في اليمن.

بدورها أعلنت بريطانيا تقديم 88 مليون جنيه استرليني دعما لخطة الاستجابة الانسانية في اليمن.
كما أعلنت الدنمارك تقديم 23 مليون دولار، فيما قدمت المانيا 120 مليون يورور، والسويد 25 مليون دولار، والكويت 5 مليون دولار.
إلى ذلك أعلنت ايسلندا تقديم 30 مليون كرونا، والفلبين 100 الف دولار، واليابان 19 مليون دولار وفنلندا 3.92 مليون يورو، وسلوفينيا 200 الف يورو، وبلجيكا 5 ملايين يورو وكندا 46 مليون دولار.
من جانبها، قالت رئيسة هيئة حقوق الإنسان السعودية في كلمتها “قدمنا مساعدات للشعب اليمني وصلت إلى 10 مليارات دولار”.
كما أضافت هلا التويجري أمام مجلس حقوق الإنسان “نؤكد على أهمية حقوق الإنسان عالمياً”.
وتابعت “نواصل تقديم المبادرات لحل النزاعات”.

تعليقات