منبر حر لكل اليمنيين

“نقاط الموت” تقرير يكشف حجم انتهاكات مليشيا الحوثي للمسافرين

13 ألف جريمة انتهاك من 2015 إلى 2021

18

وثقت منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان، أكثر من 13 ألف جريمة وانتهاك بحق المسافرين العابرين من النقاط العسكرية المنتشرة بين منافذ المحافظات اليمنية خلال ست سنوات( منذ 2015م وحتى نهاية 2021).
وقال تقرير صدر مؤخرا عن المنظمة، حمل عنوان “نقاط الموت” إن إجمالي الانتهاكات التي ارتكبتها أطراف الصراع بحق المسافرين العابرين من النقاط العسكرية المنتشرة بين منافذ المحافظات بلغت 13574، تنوعت ما بين القتل والإصابة والاعتداء الجسدي والاختطاف والاخفاء القسري والتعذيب، إضافة إلى النهب وفرض الإتاوات والإضرار بالممتلكات وتقييد حركة التنقل والعرقلة وكذلك نهب المعونات والمساعدات الإنسانية.
وفقاً للتقرير، فإن محافظة البيضاء تصدرت قائمة المحافظات اليمنية الأكثر تضرراً من نقاط وحواجز التفتيش المستحدثة من قبل أطراف النزاع وذلك بواقع 2521 حالة انتهاك، تلتها محافظة تعز بـ1580 انتهاكاً، ثم محافظة صنعاء بعدد 1313 حالة انتهاك.

واحتلت محافظة إب المرتبة الرابعة بـ1288 انتهاكاً، ثم أعقبتها العاصمة المؤقتة عدن بـ 1144 انتهاكاً، فمحافظة ذمار بواقع 867 انتهاكاً، فمحافظة الحديدة بـ718 انتهاكاً.
وجاءت محافظة لحج في المرتبة الثامنة بعدد 585 انتهاكا، لتأتي بعدها أمانة العاصمة بـ494 انتهاكاً ، فيما حلت محافظة الضالع في المرتبة العاشرة بـ412 انتهاكاً.
وفيما يتعلق بالجهات المسؤولة عن انتهاك حق العبور والتنقل، أشار التقرير إلى أن “جماعة الحوثي في المركز الأول بمسؤوليتها عن مقتل 553 مسافراً بينهم 59 طفلاً و26 امرأة و42 مسناً بالإضافة إلى 904 جريحاً بينهم 119 طفلاً و67 امرأة و40 مسناً”.
وجاءت المكونات العسكرية التي تشكلت في المناطق المحررة خارج إطار الدولة ولا تقع تحت إدارة وزارة الدفاع والداخلية في المركز الثاني من حيث المسؤولية عن انتهاك حق العبور والتنقل.
وتشمل هذه التشكيلات (ألوية الدعم والاسناد المنضوية ضمن قوات الحزام الأمني التابعة لما يسمى “المجلس الانتقالي” في محافظات (عدن، أبين، الضالع، لحج)، إضافة لقوات النخبة في محافظتي “حضرموت” و”شبوة” وكذلك القوات المدعومة من الإمارات في الساحل الغربي جنوب الحديدة وغرب تعز.

وفي المركز الثالث حلت التنظيمات المتشددة المحسوبة على تنظيم القاعدة الارهابي بجزيرة العرب أو تنظيم “داعش” بارتكابها 458 انتهاكاً في نقاط وحواجز التفتيش التابعة لها، وحلت الحكومة الشرعية في المرتبة الرابعة في قائمة المنتهكين، وذلك بمسؤولية القوات الأمنية والعسكرية الحكومية عن 369 انتهاكاً في 11 محافظة يمنية.

تعليقات