منبر حر لكل اليمنيين

“درع الوطن” مسمى لقوات جديدة بقرار جمهوري

8

أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن دكتور رشاد العليمي، اليوم الأحد، قراراً بإنشاء قوات عسكرية جديدة تحت مسمى “درع الوطن”.
ويأتي القرار بعد يوم من عودة العليمي إلى مدينة عدن قادما من الرياض، بعد غياب استمر لما يقارب خمسين يوما.
وبحسب وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” الرسمية، فقد قضت المادة الأولى من القرار رقم (١٨) لسنة ٢٠٢٣، بإنشاء وحدات عسكرية تسمى (قوات درع الوطن) وتكون احتياطي القائد الأعلى للقوات المسلحة.
ونصت المادة الثانية من القرار أن يحدد القائد الأعلى للقوات المسلحة عدد هذه القوات ومهامها ومسرح عملياتها في أمر عملياتي يصدر عنه.
وقضت المادة الثالثة أن تلزم هذه القوات بقانون الخدمة في القوات المسلحة والقوانين ذات الصلة وبتوجهات القائد الأعلى للقوات المسلحة.
كما أصدر العليمي القرار رقم (١٩) لسنة ٢٠٢٣، والذي قضت المادة الاولي منه بتعيين العميد بشير سيف قائد غُبَيْر الصبيحي قائدا لقوات درع الوطن.
ولم تذكر الوكالة ما إذا كانت القوات هي ذاتها قوات اليمن السعيد التي أنشئت بدعم سعودي مؤخراً، وتغير اسمها في الأشهر الأخيرة إلى قوات درع الوطن، وتسلمت قبل شهر قاعدة العند الجوية من قوات الانتقالي الجنوبي.
ويتوقع مراقبون أن تشهد الأيام أو الساعات القادمة تغييرات في رئاسة الحكومة، مشيرين إلى أن الشخصية الحضرمية حسين بن شعيلة، رجل الأعمال والمحسوب على اللجنة السعودية الخاصة، هو المرشح لمنصب رىيس الحكومة بدلا عن معين عبد الملك.

تعليقات