منبر حر لكل اليمنيين

منظمة “أوكسفام” تتهم واشنطن ولندن بتأجيج الصراع في اليمن

10

اتهمت منظمة “أوكسفام” بريطانيا والولايات المتحدة الامريكية بالعمل على تاجيج الصراع في اليمن المستمر منذ نحو ثمان سنوات.
وقالت المنظمة في تقرير لها أمس إن الولايات المتحدة وبريطانيا تساعدان في تأجيج “نمط متجدد من العنف ضد المدنيين” في اليمن من خلال مبيعات الأسلحة إلى التحالف الذي تقوده السعودية.
وبحسب تقرير المنظمة الذي نشرته “أسوشيتد برس” فإن “بريطانيا جاءت في المركز الثاني كأكبر مزود أسلحة للسعودية، بعد الولايات المتحدة”.
وفي التقرير، الذي يحمل عنوان “تأجيج العنف”، قالت منظمة أوكسفام إنها أحصت أكثر من 1,700 هجوم على المدنيين في اليمن بين يناير/كانون الثاني 2021 ونهاية فبراير/شباط 2022، ربعها من قبل التحالف باستخدام أسلحة قدمتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة فقط.
وخلال الفترة المشار إليها، وجدت منظمة أوكسفام أن التحالف كان مسؤولا عن مقتل 87 مدنيا وإصابة 136 آخرين، فضلا عن 19 هجوما على المستشفيات والعيادات وسيارات الإسعاف و293 هجوما أجبرت الناس على الفرار من منازلهم.
وقال مستشار “أوكسفام” للسياسات بشأن الأسلحة والصراع ومؤلف التقرير مارتن بوتشر، إنهم حللوا 1727 هجوماً على المدنيين في الحرب على اليمن خلال فترة 14 شهراً، نفّذها التحالف الذي تقوده السعودية، كانت الأسلحة التي قدمتها بريطانيا والولايات المتحدة مسؤولة عن 25% من هذه الهجمات.
وأوضح مارتن بوتشر، أن العدد الهائل من الهجمات على المدنيين هو دليل صارخ على المأساة الرهيبة التي عانى منها الشعب اليمني.
وأضاف: يظهر تقريرنا أن هناك نمطا من العنف ضد المدنيين، وأن جميع أطراف هذا النزاع لم تفعل ما يكفي لحماية حياة المدنيين، وهو ما يتعين عليهم القيام به بموجب القانون الإنساني الدولي”.
وبحسب التقرير: انزلق اليمن إلى حرب أهلية في عام 2014، عندما استولت جماعة الحوثيين على العاصمة صنعاء، مما أجبر الحكومة المعترف بها دوليا على الفرار إلى المملكة العربية السعودية.

تعليقات