منبر حر لكل اليمنيين

المرصد الأورو أوسطي.. 350 حكم إعدام أصدرها الحوثي في 8 أعوام

7

قال المرصد الأورو أوسطي لحقوق الإنسان أن نحو 350 حكما بالإعدام أصدرتها مليشيا الحوثي الارهابية بحق المعارضين لها من العام 2014 وحتى ديسمبر الجاري 2022.
وأكد المرصد الذي يتخذ من العاصمة السويسرية جنيف مقرا له، ان المليشيا ومنذ سيطرتها على العاصمة صنعاء “أصدرت نحو 350 حكم إعدام بحق سياسيين ونشطاء معارضين وصحافيين وعسكريين، ونفذت منهم 11 حكماً على الأقل”.
وأشار مدير العمليات في المرصد أنس جرجاوي، إلى أنه “وفي جميع هذه الحالات تقريباً، تجاهلت سلطات الحوثيين تطبيق معايير حقوق الإنسان، ولم يتمكّن المتهمون من الحصول على حقوقهم في الدفاع والتقاضي، وأُدينوا بتهم تعسفية وذات دوافع سياسية”.
وأضاف أنّه “من المحبط استمرار عجز المنظومة الدولية عن وضع حد لتلك الممارسات المروّعة المستمرة منذ أكثر من ثمانية سنوات، والتي ستتفاقم بالضرورة ما لم تواجه بإجراءات حاسمة تردع مرتكبيها عن تكرارها”.
وأوضح البيان بأن مليشيا الانقلاب تسيطر بشكل كامل تقريباً على المؤسسات القضائية في المناطق الواقعة تحت سيطرتها، “ما يمسّ بشكل مباشر باستقلالية القضاء، ويؤثر على طبيعة الأحكام في القضايا التي يُحاكم فيها معارضو الجماعة، ويجعل من القضاء أداة توظفها الجماعة لتصفية حساباتها مع المعارضين والخصوم السياسيين”.
ودعا جميع الأطراف المعنية بالنزاع في اليمن إلى التدخل العاجل، ودفع مليشيا الحوثيين إلى العدول عن ممارساتها غير الإنسانية في هذا الإطار.

تعليقات