منبر حر لكل اليمنيين

الشبكة اليمنية للحقوق 1444 حادثة انتهاك ارتكبتها الزينبيات بحق النساء

تعذيب المعتقلات في سجون الحوثي

91

ذكرت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات إنها سجلت (1444) واقعة انتهاك ارتكبتها ما تسمى “كتائب الزينبيات” التابعة لميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من ايران، خلال الفترة من ديسمبر 2017 وحتى نهاية أكتوبر 2022.

الانتهاكات بحسب التقرير الذي أصدرته الشبكة أمس، شملت الاعتقال والاحتجاز التعسفي للنساء، والنهب، والاعتداء الجنسي، والضرب، والتعذيب، وتسهيل عمليات الاغتصاب في مراكز الاحتجاز السرية، وملاحقة عدد من الناشطات اليمنيات، والاعتداء على المعتصمات في بعض المحافظات التي تسيطر عليها المليشيا الإرهابية، وتوزيعهن على نقاط التفتيش في مداخل ومخارج بعض المدن، بالإضافة إلى التجنيد الإجباري لبعض فتيات المدارس والجامعات.

وذكر التقرير أن كتائب الزينبيات تورطت بمقتل 9 نساء، منها 6 حالة قتل نتيجة الضرب المبرح بالهراوات والكابلات النحاسية، و3 حالات نتيجة الطلق الناري المباشر،  وإصابة 42 امرأه بجروح متفرقة.
وفيما يتعلق بالاعيان المدنية العامة فقد وثقت الشبكة اليمنية نحو (172) واقعة انتهاك قامت بها كتائب الزينبيات توزعت على النحو التالي: (31) مداهمة للمرافق الخدمية والصحية، و(76) حالة مداهمة وتفتيش للمرافق التعليمية (المدارس، والجامعات)، و(65) حالة مداهمة لدور العبادة ومراكز تحفيظ القرآن.

وأشار التقرير إلى قيام كتائب الزينبيات باعتقال واختطاف نحو 571 امرأة، فيما لا يزال في سجون جماعة الحوثي التي تشرف عليها الزينبيات، 231 معتقلة ممن تم التأكد من معلوماتهن وصحة بيانتهن، لافتاً إلى قيام الزينبيات بإخضاع نحو 62 معتقلة ومختطفة ومخفية قسراً للتعذيب النفسي والجسدي داخل سجون الحوثي التي تشرف عليها الزينبيات، وتجنيد نحو 4000 عنصر من الزينبيات، تلقين تدريبات قتالية في صنعاء، وبعضهن تلقين تدريباً في لبنان وإيران على يد خبراء من حزب الله والحرس الثوري الإيراني.

وتعد المعتقلة منذ أكثر من عام انتصار الحمادي أشهر سجينة في الوقت الحالي لما تتعرض له من تعسف وتعذيب نفسي وتهم غير صحيحة في ظل مناشدة أهلها ومرض أبيها ومحاولة الناشطين الإفراج عنها في ظل تعنت المليشيا.

تعليقات