منبر حر لكل اليمنيين

القاهرة.. الماجستير بامتياز للباحثة اليمنية مايسة الشيباني من معهد البحوث والدارسات العربية

أثر إدارة الموارد البشرية الالكترونية على الابداع التكنولوجي في مصر

65

يمن المستقبل/ خاص

حصلت الباحثة اليمنية مايسة أحمد محمد الشيباني على درجة الماجستير بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف من معهد البحوث والدراسات العربية بالعاصمة المصرية القاهرة اليوم الأربعاء 2/ أكتوبر/ 2024م وذلك عن رسالتها الموسومة بـ “أثر إدارة الموارد البشرية الالكترونية على الابداع التكنولوجي في جمهورية مصر العربية (دراسة تطبيقية)”.

الباحثة وفي معرض النقاش والأسئلة كانت قد استرسلت في الاجابة وتوضيح بعض المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالإبداع والابتكار والأثر الذي تتركه إدارة الموارد على الابداع التكنولوجي والعلاقة المتصلة بين كل هذه الأطراف والمحركات الفاعلة، كما أوضحت الكثير من الاحصائيات المالية التي تفوقت فيها مصر خلال السنوات الماضية بالأرقام من واقع تقارير لوزارة التخطيط وغيرها من الجهات المالية والمَحافظ المالية والاتصالات.

وقد تكونت لجنة الحكم والمناقشة من:

أ. د / عادل محمد عبد الحليم زايد أستاذ الموارد البشرية – كلية التجارة جامعة القاهرة (مناقشًا ورئيسًا).

أ. د / نفيسة محمد باشري أستاذ الموارد البشرية – كلية التجارة جامعة القاهرة (مشرفًا).

د/ نهى كمال عبد الرحمن رئيس قطاع إدارة المحفظة الاستثمارية والأصول بالشركة القابضة للصناعات الكيماوية عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

بعد التداول والنقاش وطرح الملاحظات التي تعد بمثابة إثراء علمي للباحثين بشكل عام، تم منح الشيباني درجة الماجستير بامتياز، كما تم تعزيز ذلك من قبل اللجنة بالجهود التي بذلتها الباحثة طيلة الدراسات والدرجات العالية التي حصلت عليها خلال فترة التحصيل بالإضافة إلى الالتزام التام بحسب اشادة اللجنة والاخلاق التي كانت عليها وهي سمة من سمات الدارسين الجيدين.

ناهيك عن أنها أي الباحثة من الشغوفين بالقراءة والبحث والاطلاع، والاعتماد على أكبر قدر من المراجع التي وصلت إلى سبعين مرجعا مهما، منها عشرة مراجع عربية، وهو ما عدته اللجنة شيء مشرف جدا لمعهد البحوث والدراسات العربية، إلى جانب الاشادة بالدراسة ومضمونها الذي حمل الكثير من الجهود وكانت هناك بصمة واضحة للبحاث بحسب اللجنة ما يدل دلالة واضحة أيضا على إصرار الباحثة في أن تخرج بشيء متميز في هذا المضمار البحثي وفي موضوعها الرئيسي حول الموارد البشرية وعلاقتها بالتكنولوجيا.

حضر النقاش العديد من زملا وأصدقاء الباحثة التي تتميز بعلاقات جيدة وحضور واسع من خلال العديد من الأنشطة والفعاليات، أكاديميين واعلاميين مصريين ويمنيين وقيادات من الجالية اليمنية المقيمة في جمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى عدد من أقرباء الباحثة والمهتمين.

بدوره موقع “يمن المستقبل” وطاقم التحرير يهنئون الباحثة مايسة أحمد محمد الشيباني على هذا الانجاز الذي يعد خطوة هامة في الطريق إلى دراسة الدكتوراة واضافة جيدة للمرأة اليمنية ومجال الدراسة، في ظل هذه الظروف التي تمر بها بلادنا متمنيين لها المزيد من التفوق والنجاح.

تعليقات