منبر حر لكل اليمنيين

نقابة المحامين اليمنيين تدين الاعتقالات الحوثية بحق المحامين وتدعو منتسبيها الاستعداد للتظاهر

على خلفية اعتقال عدد من المحاميين في الحديدة

5

ادانت نقابة المحامين اليمنيين بشدة، سلسلة الاعتداءات والاعتقالات التي قامت بها إدارة الأمن والمخابرات التابعة لمليشيا الحوثي الإرهابية بحق عدد من المحامين، والتي تمثل انتهاكاً صارخاً لحرمة ومكانة المحامين كجزء من القضاء.

وقالت نقابة المحامين اليمنيين فرع الحديدة في بيان لها مساء الثلاثاء، انه تم اعتقال الزميل عبد الرقيب علي السدار، ثم حبس عضو مجلس النقابة الأستاذ أحمد عبدالله بريه، وكذلك الزميل الأستاذ جميل محمد القدسي، واعتقال عضو مجلس النقابة الأستاذ منصور يوسف البدجي. وفي يوم الاثنين الموافق 23 سبتمبر 2024، تم احتجاز الزميل ماجد عقيل المقطري، وذلك بسبب ممارستهم لعملهم أو لأسباب مجهولة – حد قول البيان.

واعتبرت النقابة هذه الاعتداءات جزءاً من مسلسل ممنهج من الاعتداءات المستمرة على المحامين، مشيرة ان المحامي يتمتع بحصانة قانونية تمنع تفتيشه أو القبض عليه إلا بإذن من النيابة العامة وبعد إخطار النقابة وحضور ممثل عنها.

وأكدت النقابة إن هذه التصرفات تمثل انتهاكاً لحقوق المحامين وحرياتهم، وتعد إهانة لمهنة المحاماة ومنتسبيها.

وجددت النقابة في ختام البيان، ادانت هذه التصرفات، مطالبة من وصفتها بـ الجهات المختصة، وزارة الداخلية وقيادات السلطة المحلية بالمحافظة، بتحمل مسؤولياتها والإسراع في إطلاق سراح الزملاء المحبوسين، وحملتها المسؤولية الكاملة عن سلامتهم.

كما طالبت نقابة المحامين اليمنيين بضبط من قاموا بهذه الأفعال وإحالتهم إلى القضاء.. داعية جميع المنظمات المهنية والحقوقية للوقوف صفاً واحداً ضد هذه الممارسات والانتهاكات، ومحاسبة مرتكبيها.

كما تعهدت النقابة بمباشرة كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة المتسببين في هذه الاعتداءات، داعية كافة منتسبيها للاستعداد لكافة الفعاليات السلمية التي ستقوم بها في حال تقاعس الجهات المعنية عن القيام بمسؤولياتها بالإفراج عن الزملاء المحتجزين ومحاسبة من قام باحتجازهم.

تعليقات