منبر حر لكل اليمنيين

تقارير.. توثيق 2500 واقعة انتهاك حوثية بصنعاء خلال عامين بينها 20 حالة قتل تحت التعذيب داخل السجون

20

أفاد تقرير حقوقي رسمي، أن هناك 2500 واقعة انتهاك، بينها 20 حالة قتل تحت التعذيب في السجون التابعة لمليشيا الحوثي الإرهابية خلال العامين الماضيين.

جاء ذلك في تقرير صادر عن مكتب حقوق الانسان بأمانة العاصمة المعين من الحكومة المعترف بها دوليا، يوم السبت 21 سبتمبر/ أيلول 2024، تحت حمل “صنعاء غاضبة”، حسب وكالة الأنباء اليمنية سبأ.

وذكر التقرير، أن فريق الرصد وثّق 2500 واقعة انتهاك، ارتكبتها مليشيا الحوثي المدعومة إيرانياً خلال العامين الماضيين 2022 و 2023.

ولفت التقرير، إلى أن هناك 18 شخصاً آخرين قتلوا بالرصاص المباشر في صنعاء، فيما بلغت الاصابات والاعتداء الجسدي 261 حالة إصابة، و 284 حالة اختطاف وإخفاء قسري، وتوثيق 251 حالة تعذيب ومعاملة قاسية ومهينة.

الانتهاكات الموثّقة والمنسوب جميعها إلى المليشيا الحوثية توزعت على 14 نوعاً بين “قتل، وإصابات، واعتداءات بالتعذيب والاختطاف، ونهب الممتلكات العامة والخاصة، وتجنيد الأطفال، وانتهاكات ضد الطفولة والمرأة، والتهجير القسري و التطييف والتعسف الوظيفي، والاعتداء على المؤسسات القضائية”.

وتطرق التقرير، إلى الانتهاكات التي ارتكبها الحوثيون في سبتمبر من العام الماضي، ومنع المواطنين من الاحتفال بالعيد الوطني لثورة 26 من سبتمبر، اثناء خروجهم العفوي الى الشوارع، رافعين العلم الجمهوري.

وذكر أن العشرات منهم تعرضوا للاعتداء والاختطاف، قبل تمزيق واهانة العلم الجمهوري، مشيراً إلى أن ذلك “مثّل لحظة فارقة في حياة اليمنيين لإدراكهم أن هذا القمع ومنع الاحتفاء بالثورة يأتي في إطار مشروع إعادة تلك الحقبة المظلمة في حياة اليمنيين من جديد”.

تعليقات