منبر حر لكل اليمنيين

دوري أبطال أوروبا.. فوز كل من أستون فيلا ويوفنتس وريال مدريد وليفربول وبايرن ميونخ

42

ميونيخ (ألمانيا) (أ ف ب) – سجل المهاجم الدولي الإنكليزي هاري كاين رباعية “سوبر هاتريك” وقاد فريقه بايرن ميونيخ الألماني الى افتتاح مشواره في دوري أبطال أوروبا بحلته الجديدة بفوز تاريخي على دينامو زغرب الكرواتي 9-2 ضمن الجولة الاولى من الدور الأول الثلاثاء في ميونيخ.

وترجم كاين بنجاح ثلاث ركلات جزاء(19 و73 و78) وأضاف الهدف الرابع لفريقه والثاني الشخصي له في الدقيقة 57، وبات أفضل هداف إنكليزي في المسابقة القارية بـ 33 هدفا متجاوزا واين روني (30).

وأضاف رافايل غيريرو (33) والفرنسي ميكايل أوليسيه (38 و61) ولوروا سانيه (85) وليون غوريتسكا (90+2) أهداف العملاق البافاري، فيما سجّل لدينامو زغرب برونو بيتكوفيتش (49) والياباني تاكويا اوغيوارا (51).

وحافظ بايرن على بدايته المثالية بعدما حقّق ثلاثة إنتصارات من ثلاث مباريات في الدوري المحلي ليتصدر الترتيب، حيث يأمل في إسترجاع اللقب الذي فقده لمصلحة باير ليفركوزن الموسم الماضي.

ليفربول يحسم موقعة سان سيرو

في سياق اخر، حسم ليفربول الانكليزي موقعة ملعب “سان سيرو” بفوزه على مضيفه ميلان الإيطالي في عقر داره 3-1 الثلاثاء، ضمن الجولة الاولى من الدور الاول لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم في نسختها الجديدة.

تقدم ميلان بهدف الأميركي كريستيان بوليسيتش (3)، وردّ ليفربول بثلاثية تناوب على تسجيلها الفرنسي إبراهيما كوناتيه (23)، وقائده الهولندي فيرجيل فان دايك (41) والمجري دومينيك سوبوسلاي (67).

وتواجه ميلان مع ليفربول بذكريات نهائي اسطنبول عام 2005 حين تقدم الفريق الإيطالي بثلاثية نظيفة في الشوط الأول قبل أن يعود “الحمر” في الشوط الثاني في طريقهم لإحراز اللقب بركلات الترجيح.

وتجدد الموعد بين الفريقين في نهائي 2007 وخرج ميلان منتصرا 2-1، ليحرز لقبه السابع والأخير.

مدريد (أ ف ب) – حقّق ريال مدريد الإسباني حامل اللقب فوزا متأخرا على حساب ضيفه شتوتغارت الألماني 3-1 ضمن المرحلة الاولى من الدور الأول لدوري أبطال أوروبا بحلته الجديدة الثلاثاء.

وتناوب على تسجيل ثلاثية ريال، الفرنسي كيليان مبابي (46) والألماني أنتونيو روديغر (83) والبرازيلي إندريك (90+5)، ودينيس أونداف هدف شتوتغارت (68).

وشهدت التشكيلة الأساسية للريال عودة لاعب الوسط الإنكليزي جود بيلينغهام بعد تعافيه من إصابة تعرّض لها قبل شهر في ربلة الساق.

وسيكون الموسم الجديد من المسابقة القارية على موعد مع تغيير جذري حيث توسعت المشاركة من 32 فريقا إلى 36، بنظام مجموعة واحدة يخوض فيها كل فريق ثماني مباريات مع ثماني فرق مختلفة، بواقع أربع على أرضه ومثلها خارج الديار.

أفضل ثمانية فرق في الترتيب النهائي تتأهل إلى دور الـ16، في حين ستتقدم الفرق الـ16 التالية إلى جولة فاصلة وستخرج الفرق الباقية من دون الانتقال إلى مسابقة الدوري الأوروبي “يوروبا ليغ”، خلافا لما كان يحصل سابقا.

واصطدم ريال بوصيفه بوروسيا دورتموند الألماني وليفربول وميلان، إضافة إلى أتالانتا الإيطالي وسالزبورغ النمسوي وليل وبريست الفرنسيين وشتوتغارت الذي خاض أمام عملاق مدريد اختباره الأول في المسابقة منذ خسارته في إياب ثمن النهائي أمام قطب إسبانيا الآخر برشلونة 0-4 في 17 آذار/مارس 2010.

ويصبو ريال أن يبقى الرقم الصعب بعدما أمست المسابقة مختلفة تماما عن السابق، إذ يملك الرقم القياسي بعدد ألقاب المسابقة بحلتها القديمة (15)، لاسيما بعد تعزيز صفوفه بقائد منتخب فرنسا كيليان مبابي الذي بدا أنه يعاني للتأقلم مع النادي الملكي، لكن سرعان ما دخل في الأجواء بتسجيله ثلاثة أهداف في المبارتين الأخيرتين من الدوري الإسباني.

تورينو (إيطاليا) (أ ف ب) – كلل يوفنتوس الإيطالي عودته إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا بنسختها الجديدة بعد غياب استمر لمدة عامين بفوزه على ضيفه أيندهوفن الهولندي 3-1 الثلاثاء، وذلك ضمن المرحلة الأولى من الدور الأول.

وحسم يوفنتوس اللقاء لصالحه في غضون 6 دقائق في الشوط الأول، بهدفي التركي كينان يلديز (21) والأميركي ويستون ماكيني (27)، وأضاف في الشوط الثاني الهدف الثالث عبر الأرجنتيني نيكولاس غونزاليس (52). وسجل البديل المغربي اسماعيل صيباري هدف أيندهوفن (90+3).

برن (أ ف ب) – حقّق أستون فيلا الإنكليزي عودة نارية الى دوري أبطال أوروبا لكرة القدم الغائب عنه منذ 41 عاما وتفوّق على مضيفه يونغ بويز السويسري 3-0 في برن الثلاثاء، ضمن المرحلة الأولى من الدور الأول.

وهيمن أستون فيلا، رابع الدوري الإنكليزي الموسم الماضي، على مجريات المباراة بالكامل، فسجّل له البلجيكي يوري تيليمانس (27) وجاكوب رامسي (38) والبلجيكي الآخر أمادو اونانا (86).

كما ألغى الحكم هدفين لأستون فيلا سجلهما أولي واتكينز والكولومبي جون دوران بعد العودة الى تقنية الحكم المساعد “في اي آر” بداعي وجود لمسة يد في الهجمتين (45 و80).

وعاد أستون فيلا الى المسابقة المرموقة بعد أن غاب عنها منذ موسم 1982-1983 حين تنازل عن اللقب بخروجه من ربع النهائي على يد يوفنتوس الإيطالي بعدما توج قبلها بعام بطلا في مشاركته الأولى بفوزه في النهائي على بايرن ميونيخ الألماني.

تعليقات