منبر حر لكل اليمنيين

زعماء أوربيون يدعو إيران للإحجام عن أي أفعال تُشعل المنطقة

27

دعا زعماء بريطانيا وفرنسا وألمانيا في بيان مشترك، الاثنين، إيران والمجموعات المسلحة الموالية لها، للإحجام عن شن هجمات على إسرائيل من شأنها أن تصعد التوتر بالشرق الأوسط، وتعرض فرص التوصل لوقف لإطلاق النار وتحرير الرهائن للخطر.

وأضافت الدول في البيان الذي نشرته الحكومة البريطانية أن القتال يجب أن يتوقف الآن، وكذلك يتعين الإفراج عن كل الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس، مشددة على أن السكان في قطاع غزة يحتاجون إلى “إيصال وتوزيع المساعدات بشكل عاجل ودون عراقيل”.

وحمّل قادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا، إيران والجماعات الموالية لها مسؤولية “أي أفعال من شأنها تعريض هذه الفرصة لتحقيق السلام والاستقرار للخطر”، مشيرين إلى أنه لا مستفيد من التصعيد في الشرق الأوسط.

كما رحب قادة هذه الدول بالعمل الدؤوب الذي يبذله الشركاء من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار وتحرير الرهائن في غزة.

وقالوا إنهم يؤيدون البيان المشترك الصادر عن الولايات المتحدة ومصر وقطر الداعي لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع غزة.

وتابع البيان: “عملنا مع جميع الأطراف لمنع التصعيد ولن ندخر أي جهد للحد من التوترات وإيجاد طريق للاستقرار … ونشعر بقلق عميق إزاء التوترات المتزايدة في المنطقة، ومتحدون في التزامنا بخفض التصعيد والاستقرار الإقليمي”.

والأسبوع الماضي، دعا زعماء الولايات المتحدة وقطر ومصر، إسرائيل وحماس إلى استئناف المفاوضات إما في الدوحة أو القاهرة لتجاوز الخلافات بشأن اتفاق وقف إطلاق النار.

وفي بيان مشترك، حضّ الوسطاء طرفي النزاع على استئناف المحادثات في 15 أغسطس “لسد كل الثغرات المتبقية وبدء تنفيذ الاتفاق بدون أي تأجيل”.

وجاء في النص الذي وقعه أمير قطر ورئيسا الولايات المتحدة ومصر أن الاتفاق الإطاري “مطروح الآن على الطاولة ولا ينقصه سوى الانتهاء من التفاصيل الخاصة بالتنفيذ”.

وتستمر الجهود الدبلوماسية في كل الاتجاهات لتجنب تصعيد عسكري بالمنطقة بعدما توعدت إيران بالرد على اغتيال زعيم حماس، إسماعيل هنية، في 31 يوليو بطهران والذي حملت مسؤوليته لإسرائيل، وهو الأمر الذي لم تؤكده أو تنفيه الأخيرة.

تعليقات