منبر حر لكل اليمنيين

الحديدة.. انهيار سقف ممر سوق زبيد الأثري (صور)

13

وقع انهيار جزئي في سقف ممر سوق مدينة زبيد الأثري، بمحافظة الحديدة الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي، جراء هطول الأمطار الغزيرة.

وافادت مصادر محلية، بأن الجزء الشمالي من سقف ممر السوق القديم الواقع في مدينة زبيد انهار نتيجة هطول الامطار والإهمال المتعمد من السلطات المحلية ومكتب هيئة الاثار في المحافظة، الخاضعة لسيطرة المليشيا الحوثية.

وأوضحت المصادر ان الأهالي قاموا بإغلاق منافذ الممر لمنع حركة التجول خشية حدوث انهيارات محتمله وحفاظا على سلامة وارواح السكان.

وذكرت، ان الاهالي كانوا أبلغوا الجهات المختصة التابعة للحوثيين الاسبوع الماضي بأن هناك أضرارا جسيمه في الجزء الشمالي من الممر، والذي ينبأ بسقوطه لكنها لم تحرك ساكنا.

يشار الى ان العديد من اسواق ومساجد ومعالم مدينة زبيد التاريخية مهددة بالانهيار وسط مخاوف من وقوع كارثة كبيرة نتيجة الإمطار الغزيرة وعدم الصيانة والإهمال المتعمد.

وحمّل سكان مدينة زبيد التاريخية السلطات المحلية ومكتب الاثار في المحافظة، مسؤولية ما آل إليه السوق القديم الأثري، واتهموا جميعها بإهمال المعالم التاريخية والتلاعب بأموال وايرادات المحافظة ونهبها لصالح قيادات المليشيا الحوثية.

الجدير ذكره أن مدينة زبيد التاريخية هي أحد المدن اليمنية التي أدرجت على قائمة التراث العالمي اليونسكو عام 1993م، كما أدرجت في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر عام 2000م

تعليقات