منبر حر لكل اليمنيين

منع طائرة اليمنية القادمة من صنعاء عبور أجواء السعودية من قبل التحالف

36

رفض التحالف العربي مساء الثلاثاء، رحلة الخطوط الجوية اليمنية رقم “IY650” من عبور أجواء السعودية حيث عادت إلى المطار، بعد إقلاعها متجهة إلى العاصمة الأردنية عمان، حسب مصادر ملاحية.

وكانت المصادر أفادت أن الرحلة كانت أقلعت مساء في الرابعة عصراً تقريبا، غير أنها عادت من الأجواء، نتيجة رفض التحالف لمرورها.

وبحسب المصادر فإنه لا تقلع أي رحلة من المطار الخاضع للحوثيين إلا بعد إرسال كشف بالمسافرين والسماح لها من قبل خلية التحالف العربي المعنية بالأمر، وهو الإجراء المعمول به منذ عاد المطار للعمل عام 2022، فيما يحاول الحوثيون كسر الإجراء.

وأضافت أن الحوثيين كانوا سيروا رحلة أولى صباح الثلاثاء دون إذن من التحالف، وسمح لها الأخير، وأنذرهم بأنه لن يسمح بعبور أي طائرة أخرى لم تستكمل الإجراءات، ليعاودوا الكرة بإرسال طائرة أخرى مساء دون تصريح.

ووفقا للمصادر فقد رضخ الحوثيون أخيراً لإجراء التحالف وأرسلوا المعلومات المطلوبة وحصلت الرحلة على إذن بالإقلاع منتصف الليل.

يذكر أن ميليشيا الحوثي تحاول فرض واقع جديد كإعلان تسيير رحلات من صنعاء إلى القاهرة، ليتضح أنها لم تحصل على التراخيص اللازمة وتلغى بذلك الرحلات، إضاقة إلى محاولاتها تجاوز إجراءات التحالف في تراخيص الرحلات الجوية بمطار صنعاء الدولي، لتصطدم بالواقع ، وتجبر على أخذ إذن على كل رحلة.

تعليقات