منبر حر لكل اليمنيين

غرق 293 مهاجر أفريقي أثناء عودتهم من اليمن وسط البحر

13

لقي ما يقرب من 300 مهاجر أفريقي حتفه غرقاً أثناء رحلات العودة التلقائية عبر البحر من اليمن إلى دول القرن الأفريقي، منذ بداية العام.

وذكرت مصادر إعلامية أن ما لا يقل عن 293 مهاجر؛ معظمهم إثيوبيين نتيجة حوادث غرق للقوارب التي كانت تقلهم في رحلات عودة تلقائية من اليمن إلى دول القرن الأفريقي منذ مطلع العام الجاري 2024.

وشهد شهر يونيو الماضي أكثر حوادث الغرق مأساوية للمهاجرين الأفارقة، حيث لقي 49 شخصاً على الأقل حتفهم، وفقد 140 آخرين، بعد غرق قارب كان يقل 260 منهم في ساحل الغريف بمديرية رضوم التابعة لمحافظة شبوة.

أما شهر أبريل فقد شهد حادثتين منفصلتين لغرق قاربين بالقرب من مدينة أوبوك الجيبوتية، كانتا تقلان عدد من المهاجرين العائدين من اليمن إلى القرن الأفريقي، ما تسبب بمصرع 87 منهم؛ بينهم أطفال، بسبب الحمولة الزائدة.

وأشارت المصادر إلى أن شهر يوليو الجاري، سجل حادثة غرق جديدة لقارب يقل 20 مهاجراً إثيوبياً قبالة سواحل تعز، جنوب غرب اليمن، ما أدى إلى مقتل وفقدان 16 شخصاً منهم.

وبحسب منظمة الهجرة الدولية(IOM) فإن “طريق الهجرة الشرقي”، يُعد أحد أكثر ممرات الهجرة ازدحاماً وخطورة في العالم، حيث يسافر فيه مئات الآلاف من المهاجرين، معظمهم بطريقة غير نظامية، في رحلات محفوفة بالمخاطر عبر البحر الأحمر واليمن للوصول إلى السعودية، هربا من النزاعات أو الكوارث الطبيعية، أو سعيا لفرص اقتصادية أفضل.

ووثق مشروع المهاجرين المفقودين التابع لمنظمة الهجرة، مصرع ما لا يقل عن 698 مهاجراً على هذا الطريق، بينهم 105 أشخاص فقدوا في البحر خلال العام الماضي 2023 وحده، أما منذ عام 2014، فقد تم تسجيل 2,107 حالة وفاة واختفاء للمهاجرين على نفس الطريق، بما فيهم 718 وفاة بسبب الغرق.

تعليقات