منبر حر لكل اليمنيين

موسكو.. السجن 16 عاماً لصحافي “وول ستريت جورنال” بتهمة التجسس

25

حكمت محكمة روسية الجمعة، بالسجن 16 عاماً على الصحافي الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش في ختام محاكمة مغلقة وسريعة، بعد إدانته بتهمة التجسس التي نفاها ولم تقدم روسيا أدلة تثبتها.

وتعد إدانته بمثابة شرط مسبق لتبادل محتمل للسجناء مع واشنطن، فموسكو لا تبادل المحتجزين إلا في حالة إدانتهم.

وقرأ قاضي محكمة سفيردلوفسكي في إيكاتيرينبورغ أندريه مينييف الإدانة والحكم، وأمر بأن يقضي الصحافي في “وول ستريت جورنال” البالغ من العمر 32 عاماً عقوبته في سجن يخضع “لنظام صارم”،  وهذا يعني أن ظروف احتجازه ستكون قاسية.

وقبل النطق بالحكم، شاهد الصحافيون غيرشكوفيتش حليق الرأس، وهي قصة شعر مفروضة على السجناء، جالساً مكتوف اليديم داخل الصندوق الزجاجي المخصص للمتهمين.

قالت المتحدثة باسم محكمة إيكاترينبورغ كاترينا ماسلينيكوفو صباحاً، إن المتهم “لم يعترف بذنبه”، ومارس حقه في إلقاء “كلمة ختامية” قبل صدور الحكم. وأضافت أن الادعاء أوصى بسجنه 18 عاماً.

وفي حال استأنف الحكم وتم تأكيد إدانته، فسيُنقل إلى السجن، وهي عملية قد تستغرق عدة أيام، أو حتى عدة أسابيع.
تنديد

وإثر صدور الحكم نددت “وول ستريت جورنال” به، ووصفته بأنه إدانة “فاضحة”. وقال مسؤولون في الصحيفة في بيان، إن هذه الإدانة “تأتي بعدما قضى إيفان 478 يوماً في السجن، محتجزاً ظلماً، بعيداً عن عائلته وأصدقائه… كل ذلك لأنه قام بعمله كصحافي”.

وتعهدت الصحيفة بمواصلة النضال من أجل إطلاق سراحه.

كما اعتبرت مديرة الحملات في منظمة مراسلون بلا حدود ريبيكا فنسنت، أن “الإدانة … هي نتيجة محاكمة لا يمكن في أي حال اعتبارها عادلة أو حرة. ينبغي إلغاء هذا الحكم فوراً”.

احتُجز إيفان غيرشكوفيتش، وهو مراسل معروف بمهنيته، في نهاية مارس (آذار) 2023، أثناء عمله في إيكاترينبورغ في الأورال بتهمة “التجسس”، وهو اتهام لم تقدم موسكو إثباتات عليه ورفضه الصحافي وعائلته والبيت الأبيض.

ورفض الكرملين مجدداً الجمعة تقديم تفاصيل عن التهمة. وقال المتحدث باسمه ديمتري بيسكوف، إن “اتهامات التجسس أمر حساس للغاية، ولا يمكننا الإدلاء بمزيد من التعليقات، والمحاكمة مستمرة”.

تعليقات