منبر حر لكل اليمنيين

إب.. انتشار الدفتيريا والأمراض المُعدية أوساط الأطفال

12

ذكرت مصادر طبية، بانتشار مرض الدفتيريا في عدد من مديريات محافظة إب، وسط اليمن، الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي (المصنفة على قائمة الإرهاب)، في ظل انهيار وتردي الأوضاع المعيشية والصحية للمواطنين.

المصادر قالت، بأن مستشفيات إب استقبلت العديد من حالات الإصابة بمرض “الخناق” أو ما يعرف بالدفتيريا، خلال الأيام والأسابيع الماضية، في ظل تكتم الجهات المعنية الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي.

وأشارت إلى إصابة طفلة تدعى “مادلين فارس عبدالله علي عبده الغراب”، يوم أمس، بمرض الدفتيريا، ونقلها لأحد مشافي المحافظة بحالة صحية حرجة.

يشار إلى أن مرض الدفتيريا ينتقل عبر جرثومة تدعى “الوتدية الخناقية”، ويصيب بشكل أساسي الفم والعينين والأنف، وأحيانا الجلد، وتمتد فترة حضانة المرض من يومين إلى ستة أيام.

وتحدثت المصادر، أن المحافظة تشهد انتشاراً لأمراض الدفتيريا والكوليرا والحصبة والسعال الديكي وعدد من الأمراض المعدية بمختلف مديريات إب.

ومنذ سيطرة مليشيا الحوثي على إب، في خريف 2014م، عاودت أمراض الطفولة القاتلة الظهور وتفشت الأمراض الوبائية والمعدية بشكل لافت، في ظل تدهور وانهيار الخدمات الطبية ومحاربة المليشيا لوسائل التحصين واللقاحات الخاصة بالأطفال.

تعليقات