منبر حر لكل اليمنيين

إب.. الحوثيون يوقفون مشروع مياه أهلي عن 50 قرية

14

قالت مصادر محلية في محافظة إب، وسط اليمن، الأحد 2 يونيو/حزيران 2024، إن مليشيا الحوثي (المصنفة على قائمة الإرهاب)، أوقفت مشروع مياه أهلي، في إحدى المناطق، في ظل حرمان المواطنين من خدمات المشروع الحكومي وزيادة معاناتهم اليومية لغياب أي مشاريع للمياه في المنطقة.

وبينت المصادر، بأن مليشيا الحوثي أوقفت مشروع أهلي للمياه في منطقة “العَمُوقَين” بمديرية السياني جنوب محافظة إب، وقامت بطرد حارس المشروع والعاملين فيه، نتيجة رفض مالك المشروع عمليات الابتزاز والجبايات الحوثية لعناصر المليشيا في المنطقة.

وأشارت المصادر إلى أن مالك المشروع كان يقدم خدماته لأبناء منطقة “العموقين” بأسعار منخفضة تتناسب مع أوضاعهم المعيشية، وبأقل مما كانوا يشترونه في أوقات سابقة من منطقة “شبان” جنوب مدينة إب، والبعيدة عن قراهم السكنية.

وأوضحت المصادر، بأن مالك المشروع، قدم قبل أكثر من عام إلى منطقة “العموقين” بسياني إب، وقام بشراء أرضية مكان البئر الذي تم حفره بعد عملية مسح في المنطقة، وشراء الطريق المؤدية للبئر، بعد أن سمحت المليشيا له بالعمل والاستثمار في المنطقة، غير أنه مني بخسارة كبيرة بعد إيقاف المشروع الذي يجري الترتيب للسطو عليه بقوة السلاح، بعد وضع عراقيل متعددة أمام مالكه لعودة العمل.

ولفتت إلى أن من بين عناصر المليشيا التي أوقفت المشروع: عبدالحكيم البناء المعروف بـ “قوبه”، وأحمد البناء المعروف بـ “الأشبط”، وماجد الصلاحي المعروف بـ”ماجد الفقي” وآخرين.

وبحسب المصادر، فإن قرابة خمسين قرية متضررة من توقف المشروع من بينها قرى: “العموقين، ذي عامر، ذي الحبر، ذي الجرف، الإشعاب، المعزبة، المحلائي، الذراع، الجرافة، السعيد، الضيعة، النهوي، وقتر”.

وذكرت المصادر، أن المشروع الرسمي للمنطقة متوقف منذ أكثر من تسع سنوات، عقب سيطرة مليشيا الحوثي على المحافظة منتصف أكتوبر 2014م، نتيجة خلافات بين قيادات حوثية على عوائد مالية.

تعليقات