منبر حر لكل اليمنيين

إب.. انهيارات صخرية تهدد مئات السكان بمنطقة “السنعات” بمديرية العدين

18

تقع منطقة “السنعات” في محافظة إب مديرية العدين على بعد خمسين كيلو تقريبا من مركز مدينة إب وتعز فهي في المنتصف بين المحافظتين، وتتبع إداريا محافظ إب تحيط بها عدة قرى متقاربة جميعها يقع أسفل جبل شاهق تقع على سفحه مناطق الآيوان وشلف، ويحيط المنطقة التي تقع على حدود مديريتي شرعب السلام ومذيخرة مجموعة من القرى والعزل وسوق الخميس في منطقة الأفيوش ومنطقة الأكروف.

بحسب مواطنون فإن هناك صخرة ضخمة خرجت من مكانها بطول يزيد عن ستة أمتار وتشكل كتلة كبيرة وقد أصبحت على الحافة بمسافة أقل من نصف متر ما يدفع الجميع ليدقوا ناقوس الخطر من حدوث كارثة بمجرد هطول المطر خاصة وأننا في فصل الصيف وفي بدايته حيث تهطل كمية كبيرة وغزيرة في هذه المناطق.

 

وسبق لهذه المنطقة أن تعرضت في التسعينات لانهيارات ضخمة كانت شاهدة على وضع مأساوي لولا لطف الله، حيث يعد ارتفاع الجبل الذي تقبع أسفله المنطقة شاهق جدًا.

اليوم هناك مناشدة من قبل المواطنين إلى أبناء المنطقة القادرين على فعل شيء عدم التأخير وضرورة القيام بعمل حل لمنع هذه الصخرة من الانزلاق قبل أن تحدث كارثة بحق السكان وهناك من يستطيع القيام بذلك بتعاون الجميع في ظل غياب تام للسلطة المحلية التي لا تحضر إلا وقت الجبايات.

وتعد هذه السلسلة الجبلية واحد من السلاسل الشاهقة التي تبدأ من منطقة رماضة شمالًا مرورا وصعودا بااتجاه الجنوب منطقة شلف الآيوان ثم جبل أيفوع زهقان وزلمان المترابطة والمطلة جزء منها على منطقة السارة، وهي مناطق مطرية طيلة العام، وتمتد السلسلة إلى مديرية مذيخرة وبلاد الجعاشن حتى مناطق قريبة من مدينة إب شرق وتعز جنوبا، ومنها يمكن رؤية مناطق عديدة مثل مديريتي شرعب الرونة وشرعب السلام ومناطق من شمير ومدينة تعز وجبل صبر جنوبا وغربا وحتى مناطق كالجراحي شمالا وجبال وصاب.

تعليقات