منبر حر لكل اليمنيين

رجل أعمال يمني يعيد 190 عالقا من السودان في بادرة وصفت بالكريمة

رجل الأعمال عبد السلام الحاج من محافظة إب

42

وصل إلى مطار عدن الدولي فجر اليوم الخميس رحلة جوية تقل 190 يمنياً من العالقين اليمنيين في السودان، بعد شهور من المعاناة نتيجة الصراع المتفجر هناك بين الفصائل العسكرية المتحاربة بمبادرة شخصية من أحد رجال الأعمال.

المبادرة الإنسانية هذه جرى تنظيمها من قبل منظمة ثري تراكس وتحمل 190 شخصا، بينهم 33 طفل و15 رضع لصاحبها رجل الأعمال عبد السلام الحاج من محافظة إب عن طريق الخطوط الجوية اليمنية.

كان في استقبال العالقين عدد من المسؤولين والجهات ذات العلاقة وقد حظى الواصلين باستقبال رسمي وشعبي في مطار عدن الدولي وقد تخلل المبادرة توزيع هدايا ومبالغ مالية للواصلين لاقت استحسانا كبيرا كونها انهت احدى المشاكل العالقة والخاصة بنا كيمنيين ..

وكانت الرحلة الواصلة التي ضمت 190 مواطنا يمنيا منهم 136 كبيرا و39 طفلا و15 رضيعا والتي جاءت عقب مناشدات متكررة أطلقها المواطنون اليمنيون العالقون في مدينة بورتسودان بعد أن حرمتهم الميليشيات الحوثية حق العودة في يناير الماضي، بسبب تهديدات طالت شركة النقل السودانية التي كانت تقوم بعملية إجلاء العالقين إلى مطار المخا.

الرحلة بحسب مصادر مطلعة كان لها أثر إيجابي كبير جدا بين أوساط العالقين، كونها ساهمت في لم شملهم بذويهم وتخفيف معاناتهم جرّاء الأوضاع الصعبة واستمرار الصراع الدائر في السودان.

وكانت تصريحات لملحقية شؤون المغتربين بالسفارة اليمنية في السودان ذكرت أن أعداد العالقين في مدينة بورتسودان نحو 200 عالق ممن فروا من مناطق الصراع الدائرة في الخرطوم بين قوات الجيش والدفاع السريع. ويعيش العالقون منذ أكثر من شهر ظروفا إنسانية صعبة عقب حرمانهم من حق العودة إلى أرض الوطن.

وأضافت الملحقية في منشور لها على صفحتها في موقع “فيسبوك”: “إن الرحلة المجانية التي انطلقت من بورتسودان إلى مطار عدن، تأتي برعاية رجل الأعمال اليمني الشيخ عبد السلام أمين الحاج، وذلك “للتخفيف من معاناة أبناء الجالية اليمنية المتضررين من أحداث الاشتباكات المسلحة في السودان”.

تعليقات