منبر حر لكل اليمنيين

الشعب اختار الرئيس..بدء فرز الأصوات..والنتيجة الرسمية الاثنين المقبل للانتخابات المصرية

يمن المستقبل - متابعات

211

الشعب اختار الرئيس

بدء فرز الأصوات..والنتيجة الرسمية الاثنين المقبل للانتخابات المصرية

منظمات دولية: التصويت جرى بشفافية ..والجامعة العربية: المشهد متميز

 

فى ختام عرس ديمقراطى مهيب ورائع، أغلقت صناديق الاقتراع فى ثالث أيام الانتخابات الرئاسية مساء أمس وسط إقبال كبير من الناخبين، فى الوقت الذى حذرت فيه الهيئة الوطنية للانتخابات من نشر أى أخبار عن نتائج الفرز، مؤكدة أنها ستعلن نتيجة الانتخابات يوم الإثنين المقبل الثانى من أبريل.

وذكر المستشار محمود الشريف، المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، فى مؤتمر صحفى بمقر الهيئة أمس، أن أى محاولة للتأثير على نتيجة الانتخابات الرئاسية عبر نشر أخبار أو معلومات أو بيانات كاذبة تتعلق بسير العملية الانتخابية، أو سلوك أحد المرشحين فيها، تمثل «جريمة انتخابية» وفقا للقانون، ويخضع مرتكبها للمحاسبة والمساءلة القانونية، أيا كان شخصه أو صفته.

وأكد الشريف أن العملية الانتخابية انتظمت فى اليوم الثالث منذ الصباح بجميع اللجان بكل المحافظات، معتبرا أن إتمام الانتخابات الرئاسية يوم عيد للوطن.

وأشاد المتحدث بالتغطية الإعلامية الجيدة للانتخابات، قائلا: لا نريد سوى الحقيقة من المنظمات ووسائل الإعلام الأجنبية.

وبالنسبة للغرامة لمن يتخلف عن الإدلاء بصوته، ذكر الشريف أن القانون يعتبرها جريمة انتخابية ويفرض غرامة تصل إلى 500 جنيه، وأن الهيئة الوطنية للانتخابات هى الجهة المنوطة بتفعيل هذه العقوبة بإحالة الأمر إلى النيابة العامة لتطبيق القانون.

وتفقد اللواء أبو بكر الجندى وزير التنمية المحلية سير العمل بغرفة العمليات بالوزارة وذلك فى اليوم الثالث للانتخابات، واستمع إلى عرض من مسئولى غرفة العمليات عن سير الانتخابات بالمحافظات.

وأجرى الوزير عدداً من الاتصالات بالمحافظين لمتابعة عملية التصويت فى المراكز والمدن والقري. وأفاد المحافظون بانتظام عملية التصويت فى كافة اللجان بمحافظاتهم دون أى معوقات أو مشاكل مؤثرة، كما أشاروا إلى توفير كافة الترتيبات اللازمة للتيسير على المواطنين.

فيما شددت الأجهزة الأمنية أمس من إجراءات التأمين للمراكز الانتخابية ومحيطها، تابع اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية تنفيذ محاور الخطة الأمنية الشاملة لتأمين  سير العملية الانتخابية بالتنسيق الكامل مع القوات المسلحة من داخل غرفة العمليات الرئيسية بقطاع الأمن، كما تفقد مديرو الأمن بالمحافظات والقيادات الأمنية، وأكدوا توفير المناخ الآمن للمواطنين والتصدى بكل حسم وحزم لأى محاولة من شأنها المساس بسير العملية الانتخابية أو النيل من مقومات الاستقرار الأمني.

وفى الملاحظات الأولية للمشهد الانتخابي، أشادت البعثات الأجنبية بسير الانتخابات الرئاسية، مؤكدة أن عمليات التصويت تمت بشكل مشرف وشفافية، وسط فرحة الناخبين وتأمين تام للجان، مما بعث برسالة طمأنينة للناخبين. كما أشادت بمساعدة الناخبين من كبار السن والمعاقين على الدخول للتصويت باللجان، ووجود مظلات للناخبين وكراسى لنقل المعاقين.

وقالت رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة إن الانتخابات تمت بصورة جيدة ومنظمة وسلسة فى اللجان التى تم زيارتها، وأكد وفد تجمع دول الساحل والصحراء لمتابعة الانتخابات الرئاسية،أن الانتخابات تمت بشكل مشرف وممتاز وشفافية وإقبال وفرح من الناخبين المصريين على التصويت، مشيرا إلى عدم ورود شكاوى أو خروقات خلال عملية الاقتراع.

كما أكدت بعثة الجامعة العربية أن المشهد الانتخابى كان متميزا، وأن إقبال الناخبين على اللجان كان كبيرا وتصدرت المرأة للمشهد الانتخابي، مشيرة إلى أنها ستعد تقريرا تمهيديا الأحد المقبل يشمل كل الملاحظات العملية الانتخابية ،كما سيتم إعداد بيان وتقرير نهائى كامل بعد إعلان النتائج من الهيئة الوطنية للانتخابات للنتائج النهائية يوم 2 أبريل المقبل.

وأشادت بعثة الجمعية البرلمانية للبحر المتوسط لمتابعة الانتخابات الرئاسية برئاسة النائب البرلمانى البرتغالى بيدرو روج رئيس الجمعية، بحسن تنظيم العملية الانتخابية خلال زيارته للجان الانتخابية بالقاهرة والجيزة.

وسوف تقدم المنظمات الحكومية تقارير دولية مبدئية عنها اعتبارا من اليوم وحتى إعلان النتائج الرسمية وفقا للقواعد الدولية الى الأمم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الافريقى ومنظمة التعاون الأسلامى والبرلمان العربى والجمعية البرلمانية الأورومتوسطية، وهى الهيئات الدولية الحكومية التى تشترك مصر فى عضويتها ووجهت لها دعوات رسمية للمشاركة فى متابعة الانتخابات.

 

تعليقات