منبر حر لكل اليمنيين

القاهرة.. وفاة الموسيقار العربي المصري حلمي بكر عن عمر ناهز 86 عامًا بعد معاناة مع المرض

55

توفي قبل قليل في إحدى مستشفيات القاهرة الفنان والموسيقار العربي المصري حلمي عيد محمد بكر عن عمر ناهز ال 86 عامًا بعد معناة المرض الذي أصابه مؤخرا ودخل على اثره إلى العناية المركزة.

وكانت الفنانة نادية مصطفى عضو مجلس نقابة المهن الموسيقية، قد أعلنت خبر وفاة الموسيقار حلمي بكر عبر صفحتها في وسائل التواصل الاجتماعي فيس بوك.

نادية مصطفي كتبت عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «لا إله الا الله، ولا نقول إلا ما يرضي الله، البقاء لله، الأستاذ حلمي بكر انتقل إلى رحمة الله، الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته.. ربنا يصبر ابنه وإخوته وكل محبيه المخلصين».

ويعد بكر واحد من أهم الموسيقيين المخضرمين الذين عاصروا أجيال مهمة من جيل أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظة ونخبة من المطربين والمطربات الشباب الذي ن توفوا والذين لا يزالون على قيد الحياة، كما كانت له آراء نقدية مهمة في تحيد مستوى الأصوات وقوتها على المستوى العربي والمصري.

معلومات إضافية: ويكبيديا

حلمي بكر (6 ديسمبر 1937 – 1 مارس 2024)؛ هو ملحن مصري لحّن حوالي 1500 لحن لكبار المطربين العرب مثل ليلى مراد ووردة الجزائرية ونجاة الصغيرة ومحمد الحلو وعلي الحجار ومدحت صالح، كما قدم نحو 48 مسرحية غنائية أشهرها: «سيدتي الجميلة» و«حواديت» و«موسيقى في الحي الشرقي»، كما لحن الفوازير منها فوازير المناسبات واكتشف العديد من المواهب الصوتية المصرية ولحّن الكثير من الأغاني الناجحة.من أشهرها الحلم العربي.

النشأة والمسيرة
ولد حلمي عيد محمد بكر في حي (حدائق القبة) بمدينة القاهرة، لأب عاشق للفن ويجيد العزف على آلة الناي، لذلك قام جده الأكبر عمدة إحدى القرى بطرده من القرية فحضر إلى القاهرة ومارس بعض الأعمال الحرة.

بدأ حياته المهنية عقب تخرجه من المعهد العالي للموسيقى العربية كمدرس للموسيقى العربية بإحدى المدارس الحكومية، إلا أنه استقال منها بسبب الروتين ثم التحق بالقوات المسلحة لقضاء المدة العسكرية المحددة له.

أثناء وجوده بالجيش حضرت الفنانة وردة الجزائرية لإحياء حفل غنائي للقوات المسلحة، وكان بكر مشهوراً في كتيبته العسكرية بعشقه للموسيقى، وعندما استمعت وردة إلى بعض ألحانه أعجبت بها كثيراً وقررت تقديمه إلى الأستاذ محمد حسن الشجاعي مدير الإذاعة المصرية آنذاك.

قام حلمي بكر بتلحين أغنية «كل عام وأنتم بخير» التي أعطاها له الشجاعي، وسُجلت هذه الأغنية في الإذاعة بصوت المطرب عبد اللطيف التلباني حيث حققت نجاحاً كبيراً، ثم قام بعد ذلك بتلحين أغنية «لا يا عيوني» للمطرب ماهر العطار، ومن وقتها لمع اسم حلمي بكر كملحن وتوالت عليه العديد من الأعمال الفنية.

تعليقات