منبر حر لكل اليمنيين

فوز ليفربول على لوتون تاون 4-1 في الدوري وبورتو يتغلب على أرسنال 1-0 في الأبطال

10

عزّز ليفربول صدارته عندما قلب الطاولة على ضيفه لوتون تاون وتغلب عليه 4-1 بنكهة هولندية الأربعاء على ملعب “أنفيلد” في ليفربول ضمن مباراة مقدّمة من المرحلة السادسة والعشرين من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

ووجد ليفربول نفسه متخلفاً بهدف عكس مجريات اللعب سجله الإيرلندي تشييدوزي أوغبيني في الدقيقة 13، وانتظر الشوط الثاني وتعليمات مدربه الألماني يورغن كلوب لتفعيل النجاعة التي غابت أمام المرمى في الشوط الأول رغم سيل من الهجمات، فسجل رباعية بينها ثلاثية في 15 دقيقة.

وتناوب على تسجيل الأهداف الأربعة الهولنديان فيرجيل فان دايك (56) وكودي خاكبو (58) إثر تمريرتين حاسمتين من الدولي الأرجنتيني أليكسيس ماكاليستر، والكولومبي لويس دياس (71) إثر تمريرة من البديل الاسكتلندي أندرو روبرتسون، وهارفي إيليوت (90).

وكان بإمكان ليفربول الخروج منتصراً بأكثر من أربعة أهداف بالنظر إلى الفرص الكثيرة التي خلقها مهاجموه لكن رعونتهم وخصوصاً دياس وتألق حارس المرمى البلجيكي توماس كامينسكي حال دون ذلك.

وكان ليفربول سقط في فخ التعادل أمام لوتون تاون ذهابا 1-1.

وضمِن ليفربول بقاءه في الصدارة بفوزه الثالث توالياً والثامن عشر هذا الموسم بعدما ابتعد بفارق أربع نقاط مؤقتاً عن مطارده المباشر مانشستر سيتي حامل اللقب الذي يحل ضيفاً على بورنموث السبت المقبل، فيما مُنيَ لوتون تاون بخسارته الثالثة توالياً والخامسة عشرة هذا الموسم فتجمد رصيده عند 20 نقطة في المركز الثامن عشر.

وتم تقديم المباراة بسبب خوض ليفربول المباراة النهائية لمسابقة كأس الرابطة ضد تشلسي الأحد المقبل على ملعب ويمبلي.

من جهته حقق بورتو البرتغالي فوزاً ثميناً وقاتلاً على ضيفه أرسنال الإنكليزي 1-0 الأربعاء على ملعب “دو دراغاو” في بورتو في ختام ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم.

وسجل البرازيلي غالينو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الرابعة الأخيرة من الوقت بدل الضائع.

ويلتقي الفريقان إياباً في 12 آذار/مارس المقبل على ملعب “الإمارات” في العاصمة الإنكليزية لندن.

وكان بورتو، بطل المسابقة عامي 1987 و2004، الطرف الأفضل في المباراة والأكثر مجازفة نحو الهجوم أمام تكتل دفاعي للضيوف الذين رغم تفوّقهم في الاستحواذ لم يخلقوا ولو فرصة حقيقية للتسجيل طيلة المباراة، فدفعوا الثمن غالياً باستقبال شباكهم للهدف القاتل في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع.

وهي المباراة الأولى التي يفشل فيها الفريق اللندني في هز الشباك في مبارياته الست الأخيرة وهو الذي دخل اللقاء منتشيا بخمسة انتصارات متتالية بينها واحدة بنصف دزينة نظيفة من الأهداف واثنتان بخماسية نظيفة.

وخاض الفريق اللندني، وصيف بطل نسخة 2006 عندما خسر أمام برشلونة الإسباني 1-2 على ملعب فرنسا في سان دوني بضواحي العاصمة باريس، أول مباراة له في الأدوار الإقصائية للمسابقة القارية العريقة منذ سبع سنوات في سعيه إلى بلوغ ربع النهائي للمرة الأولى منذ عام 2010.

وهي المرة الثانية التي يلتقي فيها الفريقان في ثمن نهائي المسابقة بعد الأولى موسم 2009-2010 عندما فاز بورتو 2-1 على أرضه وردّ أرسنال بخماسية نظيفة إيابا في لندن.

ووضع المدرب الإسباني لأرسنال ميكل أرتيتا ثقته في الفريق الذي سحق بيرنلي 5-0 في نهاية الأسبوع الماضي في الدوري بقيادة بوكايو ساكا والبلجيكي لياندرو تروسار والبرازيلي غابريال مارتينيلي، فيما أبقى على البرازيلي الآخر غابريال جيزوس على دكة البدلاء.

تعليقات