منبر حر لكل اليمنيين

تحذير استخباراتي من سيطرة مليشيا الحوثي على أنابيب النفط والغاز بين مأرب وشبوة

دفعت المليشيا بتعزيزات كبيرة وعتاد وقوى بشرية قوامها 50 ألف مقاتل

14

كشف موقع استخباري بريطاني عن مخطط لتعزيز نفوذ مليشيا الحوثي الاقتصادي على حساب الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

وقال موقع شيبا انتلجنس البريطاني المتخصص في الشؤون اليمنية أن مليشيا الحوثي الارهابية المدعومة من إيران تخطط للسيطرة على خطوط أنابيب النفط والغاز التي تربط محافظة مأرب شمال شرق اليمن بميناء بلحاف في محافظة شبوة شرق اليمن.

وحذر الموقع من أن هذه الخطوة ستعيق صادرات النفط والغاز من مأرب، مما يزيد من تآكل قدرة الحكومة اليمنية على تقديم الخدمات للمواطنين في المناطق الواقعة تحت سيطرتها.

وبحسب الموقع البريطاني فإن من شأن هذا المخطط أن يشكل تطورا ملحوظا يعزز بشكل كبير الموقف العسكري والاقتصادي للحوثيين مقارنة بالحكومة اليمنية، خصوصا بعد ان استطاعت مليشيا الحوثي قبل اكثر من عام في ايقاف صادرات الحكومة من النفط من موانئ التصدير الرئيسية في محافظتي حضرموت وشبوة شرق اليمن، بعد استهداف هذه الموانئ بطائرات مسيرة.

واكد الموقع انه في حين يزداد التصعيد في البحر الأحمر، ارسلت مليشيا الحوثي الارهابية المدعومة من إيران تعزيزات ثقيلة باتجاه محافظة مأرب الغنية بالنفط والغاز تنفيذا لهذا المخطط.

واضاف أن مليشيا الحوثي كثفت في الأسابيع الأخيرة، هجومها عبر مختلف الخطوط الأمامية في الجوف، وحاولوا التوغل في بيحان في شبوة جنوب مأرب. وأشار إلى أن الخطوة التالية للحوثيين هي الاستيلاء على مأرب، حيث تشير التقارير إلى أنهم جمعوا 50 ألف مقاتل عبر خط المواجهة الذي يبلغ طوله 400 كيلومتر والذي يهدف الى أجتاح مدينة مارب أبرز معقل للقوات الحكومية في شمال اليمن.

تعليقات