منبر حر لكل اليمنيين

ترتيبات لتصنيفهم كجماعة إرهابية.. واشنطن تستعد لتبني قرارات ضد مليشيا الحوثي

14

قال مسؤولون أميركيون، إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ستعلن عن خطط لإعادة إدراج مليشيا الحوثي المدعومة من إيران كـ”منظمة إرهابية عالمية”.

ونقلت وكالة “أسوشييتدبرس” عن المصادر التي وصفتها بالمطلعة على مناقشات البيت الأبيض، أن الإدارة ستقوم بالإعلان عن خططها الأربعاء.

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أزال في فبراير 2021 مليشيا الحوثي من قائمة المنظمات الإرهابية، بحجة أن القرار الذي سبق أن اتخذته إدارة الرئيس السابق ترمب في نهاية عهدها، سيعقد عمليات دخول المساعدات الإنسانية إلى اليمن.

وكان تصنيف مليشيا الحوثي على قائمة المنظمات الإرهابية، يمنع الأفراد والمنظمات الخاضعة للولاية القضائية الأميركية من تقديم “الدعم المادي” للحوثيين، وهو ما قالت الجماعة لدى تصنيفها من قبل إدارة ترمب على القائمة، إنه سيتسبب في كارثة إنسانية، أكبر من تلك الموجودة في اليمن بالفعل.

ولكن التصنيف الجديد كـ”منظمة إرهابية عالمية محددة على وجه خاص”، لن يترافق مع عقوبات على تقديم الدعم المادي للجماعة، كما لن يحمل حظراً للسفر، مثل الذي يترافق مع الإدراج على قائمة وزارة الخزانة للمنظمات الإرهابية، وهو ما يعني أن التصنيف لن يشكل عقبة كبيرة أمام تقديم الدعم للمدنيين اليمنيين، وفق ما ذكر المسؤولون الأميركيون.

تعليقات