منبر حر لكل اليمنيين

وفاة الشاعر الكبير أحمد الجابري عن عمر ناهز ال 82 عامًا بعد معاناة مع المرض

36

توفي اليوم الأديب والشاعر اليمني الكبير أحمد محمد الجابري في مدينة بالراهدة محافظة تعز عن عمر يناهز 82 عامًا.
ولد الجابري في مديرية التواهي عدن سنة 1936 وعاش حياته متنقلا بين عدن وتعز وصنعاء، عانا من المرض خلال السنوات الاخيرة وظل يتنقل بين مستشفيات تعز وصنعاء قبل أن يسافر القاهرة خلال العام 2023 ليعود مسرعا إلى أرض الوطن ويموت هناك.

وتميز الجابري بقصائده الوطنية والغنائية التي أبدع وأجاد في كتابتها والتي عبر من خلالها عن مشاعره، وقد غناها الكثير من الفنانين الكبار أمثال أيوب طارش، أحمد بن أحمد قاسم، محمد مرشد ناجي، محمد سعد عبدالله، د عبدالرب ادريس، جميل غانم، محمد عبده زيدي، عصام خليدي، ومن أجمل قصائده التي تم غناؤها يا مركب البندر، المي والرملة، أخضر جهيش مليان، دندني .. دندني، لمن كل هذي القناديل، غصب عني، يابايعين الصبر، على امسيري، شبكني الحب بصنارة، صباح الخير ياوطني، كان ياما كان، ياريت عدن مسير يوم، ياغارة الله منه، جوال، سلام، أشتي أسافر، رجعوني العيون الحلوه ثاني، حساس، من زمان أشتي أقولك، أشكي لمن، واصبايا، لاتخجلي، قلبي مع الغيد، خذني معك .وغيرها من القصائد الغنائية.

حملت الكثير من الصور والبلاغة ومشاهد الشجن والحب، عبرت عن الأرض والانسان وكان لها صدر كبير في اليمن والجزيرة العربية.

ويعد الجابري واحد من أهم شعراء اليمن خلال العقود الماضية حيث كتب الشعر بكل ألوانه فتميز في الغنائي الذي عكس موهبة فذة ومبدع وضع بصمته في القصيدة ورحل شامخا، وكان آخر ما طبع له ديوان (عناقيد ملونة) ولع العديد من الدواوين وعشرات القصائد.

تعليقات