منبر حر لكل اليمنيين

مخاطر تهديد الملاحة وعسكرة البحر الأحمر في ندوة مفتوحة بمأرب

14

حذَّرت ندوة تحت عنوان “تهديد الملاحة الدولية وعسكرة البحر الأحمر”، التي نظمها مركز أبعاد للدراسات والبحوث في مأرب ، من مخاطر العمليات التي تنفذها مليشيا الحوثي الإرهابية الإيرانية في البحر الأحمر وباب المندب ، على اليمن والمنطقة، والتي من بينها “تحويل البحر الأحمر إلى منطقة عسكرية ، وجعل اليمن في مواجهة مباشرة مع الأطراف الدولية ، والمزيد من التدهور الاقتصادي والأمني ، وعودة الاستعمار”.

وناقشت الندوة بحضور عدد من الصحفيين والأكاديميين والباحثين المخاطر المتوقعة من تهديدات الملاحة الدولية ، والتداعيات الاقتصادية والعسكرية والأمنية المترتبة على أعمال القرصنة التي تمارسها مليشيات الحوثي الارهابية في البحر الأحمر بتوجيه من النظام الإيراني لتحقيق مصالحه ونفوذه في المنطقة.

واستعرضت الندوة ثلاث أوراق عمل تناولت الورقة الأولى للباحث في الشؤون التاريخية عنتر الذيفاني ” التخادم الإيراني الإسرائيلي، قراءة في الخلفيات والتداعيات “.

في حين ركّزت الورقة الثانية للدكتور عبدالسلام المهنّدي أستاذ العلوم السياسية بجامعة صنعاء على” التداعيات السياسية والاقتصادية لتهديدات الملاحة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي”.

فيما تناولت الورقة الثالثة للباحث في الشؤون العسكرية العميد عبدالرحمن الربيعي “التداعيات الأمنية والعسكرية لتهديدات الملاحة على اليمن والإقليم والعالم”.

وأكدت أوراق العمل ، أن العمليات التي تنفذها مليشيا الحوثي الإرهابية ستجلب المخاطر على اليمن والإقليم; كون البحر الأحمر يمثّل أمنًا قوميًا لليمن والدول المطلة عليه

تعليقات