منبر حر لكل اليمنيين

الحرب على غزة.. جيش الاحتلال يقصف ثلاثة منازل في جباليا و90 شهيداً ومئات الجرحى

15

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية مساء الأحد 17 ديسمبر/كانون الأول 2023، إن الاحتلال الإسرائيلي شن عدداً من الغارات العنيفة على مربع سكني في منطقة جباليا البلد شمال قطاع غزة، ما تسبب في استشهاد 90 شخصاً، فيما لا يزال أكثر من 100 تحت الأنقاض.

وأفاد شهود عيان بأن الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت منطقة سكنية لعائلتي البرش وعلوان في بلدة جباليا. وذكر الشهود أن القصف أسفر عن دمار واسع بالمنطقة التي تضم عشرات المنازل السكنية.

وأشاروا إلى أن أطقم الدفاع المدني انتشلت أكثر من 30 شهيداً حتى الساعة (7:00 ت.غ)، ومنذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 كثَّف الجيش الإسرائيلي من قصفه الجوي والمدفعي على بلدة جباليا ومخيمها، ما أسفر عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

في حين قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، إن الغارات الإسرائيلية على جباليا تسببت في استشهاد 90 فلسطينياً على الأقل وإصابة المئات.

ومنذ أسابيع تتوغل المئات من الآليات العسكرية الإسرائيلية بمناطق شمالي قطاع غزة. وخلال الأيام الماضية اندلعت اشتباكات ضارية بين القوات الإسرائيلية وعناصر المقاومة الفلسطينية، وكان آخرها الليلة الماضية وفجر الأحد.

حيث سبق أن أعلنت وزارة الصحة في غزة، عن استشهاد 24 شخصاً على الأقل، وإصابة العشرات، في غارة جوية على جباليا شمال القطاع، صباح الأحد. وقال الدكتور منير البرش، مدير عام وزارة الصحة في غزة، لشبكة CNN، إن الضحايا قُتلوا نتيجة غارة جوية على جباليا شمال قطاع غزة.

وأوضح البرش أن 90 شخصاً أُصيبوا بالإضافة إلى 24 قتيلاً، وأن أغلب الضحايا من النساء والأطفال، وسط مخاوف من وجود عدد أكبر تحت أنقاض منزل تعرض لغارة جوية في جباليا شمال قطاع غزة.

وأضاف البرش: “استهدفت الغارة الجوية منزل عائلة الشهاب هذا الصباح حوالي الساعة الثامنة صباحاً (الساعة الواحدة بتوقيت شرق الولايات المتحدة)، والذي كان يؤوي عائلات نازحة”. وأردف البرش قائلاً: “لا تزال الجثث والإصابات تصل إلى موقعنا الطبي، وهو الموقع الطبي الميداني الوحيد في شمال غزة بأكمله”.

وأظهر مقطع فيديو من سماء غزة، الأحد، أعمدة من الدخان الداكن الكثيف تتصاعد فوق غزة، كما كان يمكن رؤيتها من جنوب إسرائيل. ولم يرد الجيش الإسرائيلي على الفور، على طلب CNN للتعليق حول ما إذا كان قد ضرب أي أهداف في منطقة جباليا، صباح الأحد.

في سياق موازٍ، قال مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” فيليب لازاريني، الأحد، إن “عدد القتلى من الأطفال والنساء في قطاع غزة خلال 40 يوماً يفوق عدد المدنيين القتلى خلال الحرب في أوكرانيا”.

وأكد لازاريني أن “عدد القتلى من الأطفال والنساء في غزة خلال 40 يوماً يفوق عدد المدنيين القتلى خلال الحرب في أوكرانيا”، التي اندلعت منذ نحو 22 شهراً.

جدير بالذكر أنه وفي يوم الجمعة، كشفت وزارة الصحة بغزة، أنه قتل 8 آلاف طفل و6200 امرأة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023

تعليقات