منبر حر لكل اليمنيين

عادوا طواعية من اليمن.. 135 مهاجراً إثيوبياً يصلون بلادهم

13

ذكرت منظمة أممية إعادة عدد جديد من المهاجرين الإثيوبيين في اليمن إلى بلادهم في ثاني رحلات برنامج العودة الإنسانية الطوعية (VHR)، خلال الأسبوع الحالي، والتي كانت قد توقفت منذ نحو ثلاثة أشهر، بعد ثلاثة أيام من إعادة آخرين في الرحلة الأولى.

وكانت منظمة الهجرة الدولية (IOM) قد أكدت، في منشور على حسابها في منصة “إكس”، إنها ساعدت، الخميس، على إعادة 135 مهاجراً إثيوبياً من اليمن إلى بلادهم في ثاني رحلة عودة طوعية إنسانية منذ توقف البرنامج في سبتمبر 2023م.

المنظمة كانت قد استأنفت برنامج رحلات العودة الإنسانية للمهاجرين الأفارقة الموجودين في اليمن إلى بلدانهم، الاثنين الماضي، بتسيير رحلة على متنها 118 إثيوبياً إلى أديس أبابا، ليعقبها الرحلة الثانية أمس الخميس بعدد 135 مهاجرا إثيوبيا، ليصل إجمالي عدد المهاجرين الإثيوبيين الذين تم اعادتهم إلى 253 شخصا.

يذكر أن هذه الرحلات وقبل توقفها في سبتمبر الماضي، تمكنت من إعادة أكثر من 6 آلاف مهاجر إثيوبي بأمان إلى وطنهم من اليمن منذ مطلع العام الجاري، وذلك عبر رحلات جوية انطلقت من مأرب وصنعاء وعدن.

وتشير تقديرات منظمة الهجرة الدولية إلى أن اليمن يستضيف أكثر من 200 ألف مهاجر، معظمهم من شرق إفريقيا والقرن الإفريقي، يحتاجون إلى مساعدة إنسانية عاجلة.

وفي وقت سابق كانت منظمة الهجرة الدولية (IOM)، قد أكدت في بيان لها، أنها استأنفت، الاثنين الماضي، تسيير رحلات العودة الطوعية للمهاجرين الأفارقة الذين تقطعت بهم السبل في اليمن بعد أن توقفت هذه الرحلات في شهر سبتمبر 2023، بسبب نقص الموارد المالية، مضيفة: إن الرحلة الجوية الأولى كان على متنها 180 مهاجرا إثيوبيا، بينهم رجال ونساء وأطفال، و”يتضمن البرنامج نظاماً فعالاً للعودة الكريمة إلى إثيوبيا، مما يضمن الوصول الأساسي واللوجستيات وتدابير السلامة”.

أما مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) فكانت قد كتبت في منشور لها على حائط حسابها في منصة إكس، الخميس 14 ديسمبر/ كانون الأول 2023م، أنها قدمت الدعم لعدد 159 لاجئاً صومالياً موجودين في اليمن لتمكينهم من العودة بأمان إلى بلادهم، مضيفةً إن رحلة العودة التي انطلقت، الثلاثاء، ضمت للمرة الأولى لاجئين صوماليين كانوا متواجدين في محافظات حضرموت وصنعاء وعدن.

الأمم المتحدة (UN) هي الأخرى كانت قد أفادت بأنها بحاجة إلى نحو 112 مليون دولار لتلبية احتياجات 1.4 مليون مهاجر وأفراد المجتمعات المضيفة على طريق الهجرة الشرقي بين اليمن والقرن الإفريقي خلال العام القادم 2024م، وفق خطة العمل الإنساني (GHO) للعام 2024، والتي أطلقتها المنظمة الدولية مؤخراً، والتي أكدت أن متطلبات التمويل لخطة الاستجابة، تبلغ 112.2 مليون دولار، وسيتم توزيعه على 6 بلدان، تمثل الطريق الشرقي للهجرة بين القرن الإفريقي والسعودية ودول الخليج الأخرى، وأن من بينها اليمن التي سيكون من نصيبها نحو ثلث المبلغ، وتحديدا 38.31 مليون دولار، باعتبار أن أغلب الهجرات القادمة من القرن الإفريقي تمر عبرها

تعليقات