منبر حر لكل اليمنيين

تفاصيل حول تشريح جثث الطلاب اليمنيين في روسيا وتحميل السفارة المسؤولية

17

أصدر مجموعة من الطلاب اليمنيين في روسيا الاتحادي بيان تفصيلي حول زملائهم الذين لقو حتفهم في حادث مروري مروع في روسيا خلال الأيام الماضية بيان توضيحي حول تفاصيل الإجراءات التي تمت خلال الفترة الماضي عقب الحادث وتقاعس السفارة اليمنية في ارسا الخطاب إلى المعنيين الروس وكيف تم مخالفة القوانين وتجاوزها والقيام بتشريح الجثث ورغم رفض أهالي الطلاب.

وجاء في بيان بشأن قضية الطلاب الذين فقدو حياتهم نتيجة الحادث المروري في روسيا الاتحادية في ولاية كارليا شمال روسيا الآتي:

منذ الساعات الأولى لعلمنا بالحادث تم التواصل مع السفير وإبلاغه بالحادث وطلبنا منه أن يكلف من يراه مناسب لمتابعة الحادث المؤلم والقيام بما يمليه الواجب والقانون، وقد تم مخاطبة السفارة بسرعة ارسال خطاب والتواصل مع المستشفى الذي استقبل الجثامين بعدم تشريح جثثهم.

وأضاف بيان الطلاب أنه اتضح لاحقا أن السفارة تأخرت في التجاوب مكتفية بالوعود واتضح وجود إهمال وتقصير في متابعة القضية، وبعد ثلاثة أيام وضحت السفارة أنه تم التواصل مع المستشفى وإخبارهم بعدم تشريح الجثث ولكن تم التأكد أن السفارة لم تقم بالتواصل مع المستشفى لإيقاف التشريح ولم تتواصل حتى مع التأمينات الصحية لإرسال جثامين .الطلاب إلى اليمن.

وختم البيان أنه وعند وصول أخ أحد زملاء الضحايا والذي لديه توكيل باتخاذ إجراءات نقلهم لليمن وبعد ٢٠ يوم من التواصل مع السفارة وطلبه المتكرر بالقيام بالواجب والتواصل مع الجهات المختصة بروسيا لسرعه نقل الجثامين إلى اليمن اضطر أحد إخوة الضحايا لمشاهدة الجثث واتضح أن المستشفى قام بتشريح جثثهم على غير المتوقع.

وعليه يطالب اتحاد الدارسين اليمنيين في روسيا بسرعة إرسال جثامين الطلاب إلى اليمن ورفع قضية من قبل السفارة على المستشفى لمحاسبتهم كما يقتضيه الواجب والقانون، ومحاسبة السفارة على الإهمال المتعمد والغير متوقع والذي أدى إلى قهر وحزن كبيرين فوق القهر والحزن الذي سببه الحادث المشئوم، وتعيين ملحق صحي في السفارة لمتابعة مثل هذه القضايا.

هذا والله ولي التوفيق.

رحم الله زملائنا شهداء العلم وأسكنهم فسيح جنانه وصبر أهلهم وكل الأصدقاء والزملاء وغفر لنا ولهم وإنا لله وإنا إليه راجعون.

صادر عن اتحاد الدارسين اليمنيين في روسيا ورابطة الدول المستقلة

الأربعاء ١٣ ديسمبر ٢٠٢٣م

تعليقات