منبر حر لكل اليمنيين

مأرب.. تقارير تؤكد أن أكثر من 400 ألف نازح يواجهون شتاءً شديد البرودة

11

نتيجة لاستمرار الحرب والحصار الذي تفرضه مليشيا الحوثي الارهابية على مدينة مأرب وتراجع حجم المساعدات تشير التقارير إلى أن أكثر من 400 ألف نازح سيعانون جراء دخول فصل الشتاء.

التقارير أفادت أن مئات الآلاف من النازحين في أكثر من مائتي مخيم وتجمع للنازحين، جلهم في محافظة مأرب، شمال شرقي البلاد، يواجهون تحدياً كبيراً جراء البرد مع دخول فصل الشتاء، وسط تحذيرات من عواقب كارثية لا سيما على الأطفال، بعد أن وثقت منظمات حقوقية حالات وفاة خلال الموسم الماضي.

وأفادت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في محافظة مأرب، مطلع هذا الأسبوع، بأن أكثر من 400 ألف نازح يقطنون (206) مخيمات وتجمعات للنازحين في المحافظة، معرضون لمخاطر البرد مع دخول فصل الشتاء.

وأوضحت، في تقرير الاحتياجات الشتوية لمخيمات النازحين، أنه مع اقتراب فصل الشتاء لهذا العام، يشكل البرد تحديات إنسانية كبيرة، من شأنها مضاعفة معاناة هؤلاء النازحين، خصوصا في ظل الأوضاع الإنسانية المأساوية.

وأشارت في تقريرها، إلى أن إجمالي الأسر النازحة في المخيمات تبلغ (63 ألفاً و674) أسرة، تضم (445 ألفاً و724) نازحاً، وهي بحاجة ماسة لاحتياجات ملحة تخفف من معاناة الأسر النازحة مع دخول فصل الشتاء.

وأكدت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في مأرب حاجتها لـ(50 ألفا و816) حقيبة شتوية، ومأوى انتقالي لعدد (26 ألفا و840) وكذا ملابس شتوية لعدد (50 ألفا و816).

وطالبت الجهات الحكومية والمنظمات الإنسانية والمجتمع الدولي، تقديم الدعم والموارد اللازمة لتحسين وضع الشتاء في مخيمات النزوح، وتزويد الأسر النازحة بالاحتياجات الأساسية، والتدخل بشكل فعّال، داعية الجميع للعمل على تحسين المساكن الطارئة والمؤقتة للنازحين وتزويدها بوسائل التدفئة الآمنة لضمان مقاومة للظروف الجوية القاسية، فضلا عن توفير الحقائب والملابس الشتوية.

وفي فصل الشتاء من الموسم الماضي، وثقت منظمات حقوقية حالات وفاة بين الأطفال في ذات مخيمات وتجمعات النزوح، نتيجة موجات صقيع شهدتها المحافظة.

تعليقات