منبر حر لكل اليمنيين

من طيور اليمن (السمان)

33

من طيور الجمهورية اليمنية (السمان)

جاء في كتاب:
نماذج من طيور جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية
تأليف نبيل عبداللطيف عبادي، ص52:
الاسم العربي: السمان
الاسم المحلي: عفردة (دلتا أبين، لحج)
الاسم الإنجليزي:
QUAIL
الاسم العلمي:
coturnix coturnix
الوصف:
اللون العام بني مخطط بخطوط بيضاء وسوداء وصفراء. قمة الرأس قاتمة. توجد على الرأس ثلاثة خطوط فاتحة اللون. تتميز الذكور بوجود خط وسطي اسود على الذقن والزور يمتد من نهايته خطان جانبيان يصلان إلى الخدين، كما يوجد حزام أبيض يقطع الزور عرضا يليه خط أسود ثم خط آخر مبيض.

البيئة المناسبة:
الحقول الزراعية والأراضي البور والسهول الصحراوية التي تتواجد فيها بعض الأعشاب والشجيرات. تنشط في الصباح الباكر وقبل الغروب، ولكنّها تتخفى وتستريح في ساعات النهار الحارة. ولا تطير إلا إذا اضطرت إلى ذلك، وإذا طارت فإلى مسافة قريبة وعلى ارتفاع قليل، وطيرانها سريع ومباشر.

الغذاء:
بذور الحشائش والحبوب والحشرات.

التفريخ:
لم يسجل تفريخها بعد في بلادنا. وهي كذلك زائر شتوي شائع يفد إلى بلادنا من مواطنه في جنوب أوروبا. (أنتهى)

ونقرا في موقع البراري على الفس بوك:
طائر الفري (المريعي،السمان)

الوصف:
السمان أو السلوى بالإنجليزية:
Quail

طائر السمّان او السلوى او الفري او المريعي طائر صغير، طوله حوالي سبعة عشر سنتيمتراً، وله شكل مستدير، وهو مكوّن من لونين: اللون الأبيض، واللون البني، وعند ذكور طائر السمان تكون الذقن بيضاء اللون. يتميّز طائر السمان بجناحين قويين وطويلين يتناسبان مع هجرته لمسافاتٍ شاسعة، وله نوعان هما: السمان الياباني، والسمان الأوروبي.

اهم أنواعها:
سمان كاليفورنيا
السمان الياباني هو أحد أنواع طيور سمان العالم القديم وجدت في شرق آسيا

التوزيع الجغرافي والهجرة
طائر الفري السمّان هو من الطيور المُنتشرة في آسيا وأوروبا وإفريقيا، وامريكيا الشمالية والجنوبية ويُعتبر من الطيور المهاجرة التي تقضي فصل الصيف في قارّة أوروبا، وفي الشتاء تُهاجر إلى إفريقيا و شبه الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام .

الغذاء:
الطعام الأساسي لطائر السمان من الحبوب وحشرات الأرض المتوفرة في البيئة المحيطة.

التكاثر:
ويضع عشّه على الأرض، ويضع فيه ما بين ستّ بيضات إلى ستٍّ وخمسين بيضة، وبعد مرور ثمانية عشر يوماً على الأكثر يفقس البيض. يُعتبر بيض السمّان من أكثر أنواع البيض فائدةً، وبالإمكان تربيته لكميّاتٍ تجارية، لأنه سهل التربية، ولحومه مفيدة جداً. (أنتهى)

*من صفحة فوزي العريقي في فيس بوك.

تعليقات