منبر حر لكل اليمنيين

دوري أبطال أوروبا فوز الريال وميونخ وسوسيداد وسقوط يونايتد وهزيمة بنفيكا وتعادل نابولي

10

قاد المهاجم الانكليزي هاري كاين فريقه بايرن ميونيخ الالماني إلى ثمن نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بتسجيله هدفي الفوز أمام ضيفه غلطة سراي التركي 2-1، فيما قلب كوبنهاغن الدنماركي الطاولة على ضيفه مانشستر يونايتد الانكليزي المنقوص اثر طرد مهاجمه ماركوس راشفورد بفوزه عليه 4-3 الأربعاء ضمن المرحلة الرابعة من منافسات المجموعة الأولى.

وواصل بايرن العلامة الكاملة ورفع رصيده في الصدارة إلى 12 نقطة، متقدما بفارق 8 نقاط عن كوبنهاغن الثاني وغلطة سراي الثالث، فيما يقبع مانشستر يونايتد الذي بات قاب قوسين من الخروج من المسابقة القارية الأم في قاع الترتيب مع ثلاث نقاط.

في المباراة الأولى على ملعب “اليانز أرينا” في ميونيخ، جدد بايرن فوزه على غلطة سراي بعدما كان أسقطه على أرضه 3-1.

وأجرى توماس توخل مدرب بطل ألمانيا تغييرا اضطراريا بإخراجه الشاب جمال موسيالا (20 عاما) للاصابة وادخال المخضرم توماس مولر (34) في الدقيقة 40، قبل أن يزج بالمهاجم ماتيس تيل ولاعب الوسط النمسوي كونراد لايمر بدلا من لوروا سانيه والمدافع الفرنسي دايو أوباميكانو (71).

وفي الثانية، مُني يونايتد المأزوم بهزيمته الثالثة اوروبيا وبات مهدداً بمغادرة دوري الأبطال من الباب الضيق وجاءت على يد كوبنهاغن الذي ثأر لخسارته خارج دياره 1-0 ذهاباً.

وكان ذلك الفوز الأول ليونايتد بعد خسارتين مخيبتين لفريق المدرب الهولندي إريك تن هاغ، قبل أن يسقط مجددا في دوامة الهزيمة خصوصا انه يعاني في الدوري حيث يحتل المركز الثامن مع 18 نقطة متأخرا بفارق 9 نقاط عن جاره سيتي المتصدر.

وقلب كوبنهاغن الطاولة على ضيفه في شوط اول جنوني شهد تقدم “الشياطين الحمر” بهدفي ابن أكاديمية النادي الدنماركي الوافد الجديد راسموس هويلوند الذي افتتح التسجيل بعد ثلاث دقائق من صافرة البداية اثر لعبة جماعية، قبل أن يضاعف النتيجة بعدما تابع تسديدة للارجنتيني اليخاندرو غارناتشو صدها الحارس البولندي كميل غرابار وتابعها الشباك (28).

وشهد اللقاء تحولاً جذرياً اثر طرد مهاجم يونايتد ماركوس راشفورد بالبطاقة الحمراء بعد خطأ فادح على المدافع إلياس جيلير والعودة إلى “في أيه آر”، لتهتز شباكه بالهدف الاول بفضل محمد اليونسي (45)، والثاني من ركلة جزاء بعد لمسة يد على هاري ماغواير سددها البرتغالي ديوغو غونشالفيس بنجاح (45+9).

وبعد الاستراحة زج تن هاغ بلاعب الوسط الدولي المغربي سفيان امرابط بدلا من الدنماركي كريستيان إريكسن، ومنح البرتغالي برونو فرنانديش التقدم ليونايتد بعد لمسة يد على لوكاس ليراير اثر رأسية من ماغواير وتأكيد من “في ايه آر” داخل المنطقة ليحتسب الحكم ركلة جزاء انبرى لها البرتغالي وسددها بنجاح (69)، إلا ان اصحاب الارض ادركوا التعادل بعدما عوض ليراير خطأه وخدع أونانا بعد عرضية من راسموس فالك (83)، ليخطف هدف الفوز عبر الشاب البديل ابن الـ 20 عاما السويدي روني باردي الذي سدد كرة ارتطمت بوجه ماغواير وغيرت مجراها على “الطاير” اصطدمت بالارض وخدعت أونانا (87).

وكاد ماغواير يدرك التعادل ليونايتد إلا أن تسديدته الصاروخية اصطدمت بالعارضة (90+3).

من جهة ثالثة وضع ريال سوسييداد الإسباني قدماً في ثمن نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بتجديد فوزه على ضيفه بنفيكا البرتغالي 3-1 الأربعاء في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الرابعة.

ورفع سوسييداد الذي كان فاز ذهابا على بنفيكا في عقر داره 1-0 رصيده في صدارة المجموعة إلى 10 نقاط، متقدماً بفارق 3 نقاط عن إنتر متصدر الدوري الإيطالي ووصيف المسابقة الموسم الماضي الذي يحلّ ضيفا على سالزبورغ النمسوي في وقت لاحق، علماً أن فوز “نيراتسوري” الذي كان تعادل مع سوسييداد 1-1 افتتاحاً سيضمن تأهلهما معاً إلى الدور التالي.

وحقق ريال سوسييداد الذي حافظ على سجله خالياً من الخسارة هذا الموسم في دوري الابطال، فوزه الاول في عقر داره في المسابقة القارية منذ أيلول/سبتمبر 2003.

في المقابل، مُني بنفكيا الذي لم يفز سوى بمباراتين من 21 خاضها بمواجهة فرق إسبانية (11 هزيمة مقابل 8 تعادلات) بهزيمته الرابعة توالياً على الصعيد القاري، ليقبع في قاع الترتيب.

وحسم سوسييداد الذي افتقد لجهود مهاجمه البرتغالي أندري سيلفا ومدافعه الاسكتلندي كيران تيرني للاصابة، النتيجة بعد 21 دقيقة من صافرةالبداية بتسجيله ثلاثية تناوب عليها ميكيل ميرينو برأسية أكد صحة عدم وجود تسلل حكم الفيديو المساعد “في ايه آر” (6) وميكل أويارسابال بعد خطأ فادح من فلورنتينو رويس الذي مرر كرة اعترضها قائد سوسييداد داخل المنطقة وسددها بقدمه اليسرى في الشباك (11) وأندير بارينيتشيا بعد تمريرة من ميرينو داخل المنطقة فراوغ جواو نيفيش وسدد في الزاوية المعاكسة (21).

واهدر النادي الباسكي فرصة تسجيل الرابع بعد خطأ من القائد الارجنتيني نيكولاس أوتامندي على أويارسابال داخل المنطقة، ليحتسب الحكم ركلة جزاء انبرى لها هداف مباراة الذهاب برايس منديس وسددها في القائم (29).

وانتظر بنفيكا حتى الدقيقة 49 من بداية الشوط الثاني ليسجل اول اهدافه في النسخة الحالية لدوري الابطال بتسديدة من رافا سيلفا إلى يسار الحارس أليخاندرو ريميرو.

وعادل سوسييداد أطول سلسلة انتصارات في تاريخه في المسابقة القارية الام حققها بين أيلول/سبتمبر وتشرين الاول/أكتوبر 1982 (3).

أما أونيون برلين الألماني فقد حصد نقطته الاولى في تاريخ مشاركاته بمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم الأربعاء، بتعادله مع مضيفه نابولي الإيطالي 1-1 ضمن منافسات الجولة الرابعة للمجموعة الثالثة.

ووضع رجال المدرب السويسري أورس فيشر حداً لسلسلة من 12 هزيمة متتالية وخرجوا بتعادل صعب بصلابتهم الدفاعية مع بطل إيطاليا.

وافتتح ماتيو بوليتانو التسجيل لنابولي (39)، قبل أن يدرك العاجي دافيد فوفانا التعادل لأونيون برلين (52).

لكن رغم هذا التعادل، بقي أونيون برلين في قاع ترتيب المجموعة الثالثة، بفارق ست نقاط عن نابولي صاحب المركز الثاني خلف المتصدر ريال مدريد (9 نقاط) الذي يلعب لاحقاً مع براغا البرتغالي.

قبيل انتهاء الشوط الأوّل، أهدى جاكومو راسبادوري الضيوف ركلة حرة من مشارف منطقة الجزاء لكن تسديدة الكرواتي يوسيب يورانوفيتش القوية اصطدمت بالقائم الأيمن للحارس أليكس ميريت (45+7).

وفي الشوط الثاني من المباراة، ظهر النادي الألماني بصورة مغايرة، فبعد إضاعة هدف محقق بطريقة غريبة من نابولي، عندما راوغ الجورجي خفيتشا كفاراتسخيليا الدفاع من الجهة اليمنى وحوّل تمريرة إلى داخل المنطقة تهاون البولندي بيوتر جيلينسكي في تسديدها ثم عاد بوليتانو وسدد برعونة ليوقف المدافع الفرنسي جيروم روسيون الكرة ويمررها أمامية طويلة إلى فوفانا الذي مرر إلى السورينامي شيرالدو بيكر فسدد الأخير وصدّها ميريت، لتعود وتصل إلى فوفانا الذي أسكنها الشباك (52).

وانتفض أونيون برلين بعد الهدف، وكاد يضيف الثاني في أكثر من مناسبة، أبرزها في الدقيقة 55 عن طريق بيكر، ليبقى التعادل سيّد الموقف.

تعليقات