منبر حر لكل اليمنيين

من طيور اليمن “البومة البيضاء”

17

من طيور الجمهورية اليمنية البومة البيضاء، ورد في كتاب: الطيور اليمنية نماذج من طيور جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية
تأليف نبيل عبداللطيف عبادي

الإسم العربي: البومة البيضاء
الإسم المحلي: هُمِيْمَة (لحج)
الإسم الإنجليزي:
BARN OWL
الإسم العلمي:
Tyto alba

الوصف:
يسهل التعرف على هذه البومة بقرصها الوجهي الأبيض الذي يشبه القلب، وتحيط به حاشية من ريش بني. الأجزاء العليا ذهبية اللون منقطة بنقط بيضاء وسوداء ورمادية. الأجزاء السفلية بيضاء.

البيئة المناسبة:
المناطق الزراعية والأودية المشجرة. ينشط هذا النوع من البوم ليلآ ولكنه يلجأ نهارآ إلى المنازل الخربة في القرى والمدن وإلى الأشجار المنخورة في الاودية. وما الطائر الأبيض قد يرى طائرآ ليلآ في سماء عدن إلا بومة بيضاء.

الغذاء:
القوارض الصغيرة وكذلك الحشرات الكبيرة الحجم.

التفريخ:
يوضع العش في شجرة منخورة او فيالتجاويف بين الصخور في المناطق الجبلية. العش غير محكم الصنع ومكون من الأعواد النباتية، تضع الأنثى 3-4 بيضات ذات لون أبيض. -انتهى-

ونقرأ في حساب “البراري” في الفس بوك المعلومات التالية:
البومة البيضاء
هي طائر ينتمي إلى عائلة الهامة، ولها خصائص لا حصر لها، يحب الطيور، ويكرهها البشر في نفس الوقت، ويربطوه بالظلام والبرد والخوف وسوء الحظ لكونها طيورًا، حيث يكون نشاطها في الليل فقط. ولكن في نفس الوقت ترتبط بالخير لما لها من لون أبيض. وتجدر الإشارة إلى أنها طيور صامتة تتمتع بقدرة سمعية وبصرية كبيرة تسمح لها بأن تكون صيادة ليلية ممتازة.

إنها طيور منتشرة في جميع أنحاء العالم وتتمثل أهم سماتها في وجهها على شكل قلب، وهي صفة لا يمتلكها سوى هذا النوع من الطيور، فهي قوية وماهرة في فن الصيد، وأصواتها صاخبة وغالبًا ما تكون مزعجة بعض الشيء.

  • من صفحة فوزي العريقي في فيس بوك.
تعليقات