منبر حر لكل اليمنيين

القاهرة.. مستوحاة من التراث اليمني “طائر الشمعدان” يقوم بأول عرض مسرح للعرائس

17

اطلق فريق ثراء لفنون الدمى أول سلسلة عروض مسرحيه “طائر الشمعدان” المستوحاة من التراث الشعبي اليمني في عدد من المدارس اليمنية في محافظتي القاهرة والجيزة بجمهورية مصر العربية تزامنا مع بداية العام الدراسي 2023-2024م.

العرض يستهدف أطفال الجالية اليمنية في مصر من خلال عرض في خمس مدارس يمنية ولما يزيد عن 1500 طالب وطالبة من المراحل التمهيدية والابتدائية حيث يهدف الى تعزيز القيم الأخلاقية والتربوية كقيم المساعدة والتعاون وحب الجار وحفظ الامانة وغيرها من القيم الحميدة.

جاء العرض من حكايات الموروث الشفاهي اليمني دونته الباحثة أروى عبده عثمان واخرجه الفنان المسرحي صدام العدلة وشارك في الاداء الصوتي الفنانة القديرة نجيبة عبدالله والفنان حسن الجماعي ومحمد ابلان وسارة الأغا ومحمد القباطي ومياده الورافي.

والمؤثرات الموسيقية للعرض للمايسترو محمد القحوم وصناعة العرائس للفنانين هية بسيوني ويوسف مغوري وصدام العدلة وتنفيذ الازياء هالة شحاتة وتحريكها فريق يمني من أبناء الجالية المقيمين في القاهرة.
كما رافق العرض مجموعة من ورش العمل الابداعية للأطفال كالرسم والتلوين الشخصيات العرض وتصميم لعبة للأطفال مستوحاه من احداث العرض هدفت في مجملها الى تعزز مضامين العرض. وبالإضافة الى توزيع مجموعة كبيرة من المجلات من ادب الطفل مصرية وعربية ” مجلة العربي الصغير – مجلة وسام – مجلة جاسم – مجلة نور- مجلة سمير – مجلة قطر الندى – مجلة فارس” للأطفال الذين شاهدو العرض هدف منها الى ربط الاطفال بالقراء خارج اطار المنهج المدرسي.
وتحدث المخرج المسرحي صدام العدلة مشيرا إلى ان التراث اليمني غني بالكثير من الحكايات والاساطير وهدفنا بهذا العمل الرجوع لها وتقديمها للأطفال وتقديم القيم التربوية والاخلاقية من خلال هذه القصص والحكايات.


ويعد هذا العمل الأول من نوعه بتنفيذ فريق يمني استهدف أبناء الجالية اليمنية برعاية مؤسسة العمل للأمل ومؤسسة لايت، فور ميديا، والذي لقي استحسان وترحيب كبيرين من قبل الأطفال وإدارات المدارس اليمنية بالقاهرة.

هذا النشاط وكثير من الأنشطة والفعاليات يقف وراءها فريق عمل مبدع بقيادة الفنان التشكيلي صدام العدلة، أحد أهم الشباب الذين يتمتعون بنشاط وحيوية ومثابرة من خلال تقديم الكثير من الأعمال وتمثيل اليمن في عدد من المعارض والأنشطة.

تعليقات