منبر حر لكل اليمنيين

من طيور الجمهورية اليمنية “الثرثار العربي”

53

من طيور الجمهورية اليمنية “الثرثار العربي”

جاء في كتيب: طيور اليمن الصادر عن مجلس حماية البيئة منظمة حماية الطيور الدولية ص39:

الثرثار العربي ARABIAN BABBLER

Turdoides squamiceps
الطول 26سم. طائر مقيم يتواجد في مجاميع كبيرة. تتميز أفراده بمتابعة بعضها البعض او ان تقفز على الارض وأذيالها مرتفعة إلى اعلى. تعيش في المناطق ذات الأشجار القصيرة الكثيفة النموّ المتباعدة. انتهى

وورت معلومات عنه في كتاب:
الطيور اليمنية
نماذج من طيور جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية تأليف نبيل عبداللطيف عبادي، ص 166:
الإسم العربي: الثرثارة العربية
الإسم المحلي: طير الراك (دلتا ابين)
الإسم الإنجليزي:
ARABIAN BABBLER
الإسم العلمي:
Turdoides squamiceps
الوصف:
الأجزاء العليا بنية ترابية. لريش الجبهة وقمة الراس حواف باهتة ومحاور سوداء او بنية داكنة لها مظهر القشور. الأجزاء السفلية أبهت لونآ. الذيل طويل ريشاته متدرجة وتخلو من أية بقع بيضاء. الأقدام قوية. المنقار سميك ومقوس.

البيئة المناسبة:
الأحراج وضفاف الاودية المشجرة.
طيور صخبة دائمة الحركة تساعدها سيقانها القوية على الركض بقفزات سريعة. وهي تلجأ إلى الاختفاء في قلب الشجرة، وإذا داهمها الخطر فإنها تغادرها إلى شجرة أخرى قريبة، ولكنها لا تطير كلها دفعة واحدة كما تفعل بقية الطيور، بل تطير فردآ وراء آخر.
الغذاء:
الحشرات والثمار البرية.
التفريخ:
يوضع العش في قلب شجرة كثيفة الأوراق وعلى ارتفاع قليل من سطح الارض. العش كبير الحجم غير متقن الصنع. تضع الأنثى بضآ لونه اخضر باهت. وقد يحدث ان تستخدم اثنتان من الإناث نفس العش لوضع البيض.
تشترك كل جماعة هذه الطيور في العناية بالفراخ الصغيرة وإطعامها.

وقد نشر د. Mohammed Ahmed Jarhoom , في حسابه بالفس بوك، عن الثرثار العربي بتاريخ 13/11/2013:
الثرثار العربي من الطيور التي تستوطن في بلادنا.
الاسم الاجنبي : Arabian Babbler
الاسم العربي:
الثرثار العربي
الاسم العلمي:
Turdoides squamiceps

من الأسماء المحلية:
طير الراك

الوصف: ذو جسم رمادي ،ومخطط بشكل خفيف ،و يتميز بلونه البني وذيله الطويل ،وتوجد نقط داكنة على الحنجرة و الصدر ،المنقار اسود و قاعدته شاحبة و السيقان من بنية الى رمادية داكنة.
من سلوكياته خلال التغذية أن يقوم أحد أفراد المجموعة بالوقوف على منطقة مرتفعة ليراقب المنطقة من الأخطار وتقوم باقي المجموعة بالتغذي على الأرض وبعد فترة يقوم بإصدار صوت معين يصعد طائر آخر من المجموعة على أعلى شجرة لأخذ دوره بالمراقبة وينزل المراقب الأول للتغذية، وعند اقتراب الخطر يصدر الطائر صوتا مميزا لتحذير المجموعة فتعمل سريعا للتنبه والاختفاء وفي الشتاء القارس، تقوم أفراد المجموعة بالتقارب مع بعضها بحيث يتلاصق كلّ طائر مع الآخر لكي يشعروا بالدفء.
كما أنه خلال فترات نقص الغذاء تقوم مجموعات بغزو مجموعات أخرى وطردها والاستيلاء على المنطقة وكذلك على الإناث بالسرب.
وكثيرا ما تغادر الإناث المجموعة لتنضم إلى مجموعات أخرى وتقبل سريعا في المجموعة لكن الذكور لا تقبل عند خروجها من المجموعة وعليها تكوين مجموعات جديدة، وهذا الأمر يساعد على التنوع الجيني في النوع من الطيور فلو بقيت كل مجموعة تتزاوج فيما بينها لضعفت جينيا وربما انقرضت.

الموطن: ينتشر في المناطق الشجرية والأودية وتعشش عادة في اشجار السنط.

الغذاء: الحشرات والزواحف والثمار البرية.

التكاثر:
ويبدأ في التعشيش في شهر مارس وأبريل وقد سجلت الصغار في شهر أغسطس والعش عادة بين أغصان السمر المتشابكة والعش فنجاني ويتكون من أعواد السمر ومبطن بالحشائش، تضع الأنثى السائدة بالمجموعة البيض وكذلك الإناث بالمجموعة وتصل عدد البيض بين 3 و5 بيضات لونها ازرق فاتح وتتساعد الطيور بالمجموعة على حضانة البيض والذي تصل مدته بين 13 و14 يوما ويتعاون الجميع بالمجموعة بتغذية الصغار لذا فهو من الطيور الاجتماعية المعيشة.

الانتشار:
واسع الانتشار ويتواجد في معظم مناطق البلاد.

  • من صفحة فوزي العريقي في فيس بوك.
تعليقات