منبر حر لكل اليمنيين

صحة القلب والأطعمة التي تتحكم بنسبة الكوليسترول

10

هناك مجموعة أطعمة تتحكم في نسبة الكوليسترول وتحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
إن مفتاح التمتع بصحة جيدة والرفاهية العامة هو الحفاظ على صحة القلب ويعتقد أن تناول الطعام بشكل جيد أمر ضروري لتحقيق هذا الهدف وينصح أخصائي الصحة باتخاذ قرارات غذائية مدروسة وينصحون بالتركيز على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة وغيرها من الأطعمة مع تناول الدهون المشبعة والحلويات المضافة باعتدال أثناء التخطيط للنظام الغذائي.

وتتأثر جوانب عديدة من صحة القلب، مثل ضغط الدم والالتهابات ومستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، بما تستهلكه إن اتباع نظام غذائي متوازن ومغذي يتضمن الأطعمة الصديقة للقلب يمكن أن يقلل الفرص في الإصابة بأمراض القلب ويحافظ على صحة القلب.

ومن تلك الاطعمة للحفاظ على صحة قلبك :
الحبوب الكاملة: الحبوب مثل الدخن، والحنطة السوداء، والشوفان المقطع أو الملفوف، والكينوا، والأرز البني تحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان ويساعد هذا النوع من الألياف على خفض مستويات الكوليسترول وعلاوة على ذلك، تحتوي الحبوب الكاملة على مؤشر نسبة السكر في الدم أقل، مما يعزز استقرار مستويات السكر في الدم ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وهو مقدمة رئيسية لأمراض القلب.
العدس: تتميز البقوليات والحمص والفاصوليا والبازلاء بأنها مصدر ممتاز للبروتين النباتي والألياف الغذائية والمعادن المهمة فهي ليست منخفضة في الدهون المشبعة فحسب بل إنها تساعد أيضًا بشكل فعال على خفض مستويات الكوليسترول.
المكسرات والبذور: اللوز والجوز والفول السوداني وبذور الكتان وبذور الشيا غنية بالدهون الصحية للقلب والألياف والبروتينات النباتية وتساعد هذه القوى الغذائية على التحكم في مستويات الكوليسترول الضار (LDL) مع الحفاظ على مستويات الكوليسترول الجيد (HDL).
الخضر الورقية: السبانخ وأوراق المورينجا والشبت واللفت غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف وتوفر هذه الخضروات مضادات الأكسدة مثل فيتامين K، وهو أمر مهم لإدارة جلطات الدم، والنترات، التي تساعد على خفض ضغط الدم عن طريق استرخاء الأوعية الدموية وبالمثل، تحتوي الخضروات مثل القرنبيط والملفوف والبروكلي على الألياف التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار (LDL).
الفواكه: التوت والفراولة والرمان والخوخ والخوخ يظهرون كشركاء أقوياء في صحة القلب بسبب محتواهم العالي من مضادات الأكسدة وتعمل مضادات الأكسدة هذه بلا كلل لمواجهة الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وكلاهما يلعب دورًا مهمًا في تطور أمراض القلب وتلعب هذه الثمار دورًا مهمًا في إدارة الكوليسترول وصحة الجهاز الهضمي.
أحماض أوميغا 3 الدهنية: إن إدراج مركبات رائعة وهي أحماض أوميغا 3 الدهنية في النظام الغذائي اليومي يساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية وتقليل الالتهاب ومن المستحسن أن تستهلك كمية من مصادر أوميغا 3 مثل الجوز وبذور الكتان وبذور الشيا وبذور القنب والفاصوليا يوميًا.

تعليقات