منبر حر لكل اليمنيين

من أشهر الطيور في اليمن الهُدْهُدْ

56

الهُدْهُدْ من طيور الجمهورية اليمنية.
وهو من الطيور اليمنية المستوطنة، ويتواجد في كل محافظات الجمهورية اليمنية، والأسم الشائع له ” اليُبْيُبْ”، ويبني اعشاشه في جداران المدرجات الزراعية العالية، او في جوانب الأراضي الطينية، في كوات يعدها لذلك الغرض.
جاء في كتاب ” الطيور اليمنية، نماذج من طيور جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية”، مايلي :
الإسم العربي : الهدهد
الإسم المحلي: الهدهد( اسم شائع )، اليُبْ يُبْ ( ردفان)
الإسم الانجليزي: HOOPOE
الإسم العلمي : UPUPA epops
الوصف :
يسهل تمييز الهدهد بقنزعته المنتصبة ومنقاره الطويل المقوس. الأجزاء العليا ذات لون بني محمر، بينما الأجزاء السفلية مبيضة. الظهر والكتفان والجناحان عليهما تقليمات سوداء وبيضاء. والذيل أسود يقطعه شريط عريض أبيض اللون.
البيئة المناسبة:
الأراضي المستوية والسهول، وكذلك مواقع الحقول الزراعية في المرتفعات، ويغشى الحقول والبساتين والأحراج والحقول الزراعية قرب القرى.


الغذاء:
الحشرات ويرقاتها. وهو بذلك من الطيور النافعة والكثيرة الفائدة للزراعة، وقد حرمت قوانين العديد من دول العالم صيده او إتلاف اعشاشه.
التفريخ:
يوضع العش في الاشجار المنخورة أو في الفجوات على الجدران الحجرية العليا للمنازل ( يافع ). العش بسيط التكوين. تضع الأنثى أربع بيضات ذات لون أبيض.
وأورد لكم هذه المعلومات عنه من ” الموسوعة اليمنية ” المجلد الثالث ” من الطبعة الثانية: طول طير الهدهد 28 سم، يمكن الإصغاء إلى ندائه المميز، والنظر إلى أجنحته ذات الخطوط السوداء والبيضاء ووثبها أثناء تحليقه.
يتميز بوجود تاج من الريش على رأسه.

  • من صفحة فوزي العريقي في فيس بوك.
تعليقات