منبر حر لكل اليمنيين

غزة.. “الصحة العالمية” توثق عدد الهجمات على القطاع الطبي

انهيار شبه كلي للمرافق الصحية ونقص في الأدوات

7

حذرت منظمة الصحة العالمية، الخميس، من أن النظام الصحي في غزة “بلغ نقطة الانهيار”، مؤكدة توثيق 34 هجوما على مرافق الرعاية الصحية في القطاع منذ يوم السبت، وفق ما ذكرته عبر موقعها.

وقالت المنظمة إن “الوقت ينفد لمنع وقوع كارثة إنسانية إذا لم يتم تسليم الوقود والإمدادات الصحية والإنسانية المنقذة للحياة بشكل عاجل إلى قطاع غزة وسط الحصار الكامل”.

وأشارت إلى أنه “لا تتوفر للمستشفيات سوى بضع ساعات من الكهرباء كل يوم، حيث تضطر إلى تقنين استهلاك احتياطيات الوقود والاعتماد على المولدات للحفاظ على الوظائف الأكثر أهمية. وحتى هذه الوظائف يجب أن تتوقف في غضون أيام قليلة، عندما يقترب مخزون الوقود من النفاد”.

ونوهت إلى أن التأثير سيكون “مدمرا بالنسبة للمرضى الأكثر ضعفا، بما في ذلك الجرحى الذين يحتاجون إلى جراحة منقذة للحياة، والمرضى في وحدات العناية المركزة، والأطفال حديثي الولادة الذين يعتمدون على الرعاية في الحاضنات”.

وقالت المنظمة الأممية إن وصول فرق الطوارئ الطبية إلى الميدان يواجه “عوائق شديدة بسبب الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية”.

كما وثقت منظمة الصحة العالمية “34 هجوما على مرافق الرعاية الصحية في غزة منذ يوم السبت الماضي، أسفرت عن مقتل 11 عاملا صحيا أثناء الخدمة، وإصابة 16 آخرين، وإلحاق أضرار بـ 19 مرفقا صحيا و20 سيارة إسعاف”.

وأشارت المنظمة إلى أنه مع “استمرار ارتفاع عدد الإصابات والوفيات بسبب الغارات الجوية المستمرة على قطاع غزة، يؤدي النقص الحاد في الإمدادات الطبية إلى تفاقم الأزمة، مما يحد من قدرة المستشفيات المثقلة بالفعل على الاستجابة لعلاج المرضى والجرحى”.

وذكرت أنه “بدون الدخول الفوري للمساعدات الإنسانية إلى غزة، وخاصة الخدمات الصحية والإمدادات الطبية والغذاء والمياه النظيفة والوقود والمواد غير الغذائية، لن يتمكن الشركاء في المجالات الإنسانية والطبية من الاستجابة للاحتياجات العاجلة للأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليها. كل ساعة ضائعة تعرض المزيد من الأرواح للخطر”.

ودعت المنظمة “إلى إنهاء الأعمال العدائية وحماية مقدمي الرعاية الصحية والمدنيين من الهجمات. وتدعو منظمة الصحة العالمية أيضًا إلى إنشاء ممر إنساني على الفور لضمان الوصول دون عوائق للإمدادات الصحية والإنسانية، وكذلك للموظفين، وإجلاء المرضى والجرحى. وتكرر منظمة الصحة العالمية كذلك دعوتها إلى احترام الرعاية الصحية وحمايتها”.

وأبرت المنظمة استعدادها “لإرسال الإمدادات الطبية والإمدادات الصحية الأساسية على الفور من خلال مركزها اللوجستي في دبي والعمل مع الشركاء لضمان إمكانية وصولها إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي”

وأشارت إلى أن الوصول العاجل عبر المعبر “يعد أمرا ضروريا حتى تتمكن منظمة الصحة العالمية والوكالات الإنسانية الأخرى من التحرك بسرعة للمساعدة في إنقاذ الأرواح”.

وأكدت وزارة الصحة في غزة، الخميس، أن 1537 فلسطينيا لقوا حتفهم، بينهم 500 طفل و276 امرأة، وأصيب 6612 في ضربات جوية إسرائيلية على القطاع المحاصر، منذ يوم السبت.

من جهتها قالت هيئة البث الإسرائيلية العامة إن عدد القتلى الإسرائيليين جراء هجوم حماس المصنفة إرهابية ارتفع إلى أكثر من 1300 شخص.

تعليقات