منبر حر لكل اليمنيين

حقوقيون.. أكثر من 4 آلاف معلم وتربوي قتلوا واصيبوا على يد ذراع إيران الحوثية

8

في تقرير جديد واستنادا إلى احصائيات سابقة في هذا الاطار كشف المدير التنفيذي للمركز الأمريكي للعدالة (ACJ) عبد الرحمن برمان، أن مليشيا الحوثي الإرهابية أقدمت على تصفية وإصابة أكثر من أربعة آلاف معلم وتربوي خلال سنوات الانقلاب في المناطق التي سيطرت عليها غير الذين هجرتهم.

وكان الناشط والحقوقي برمان، قد كتب في سلسلة تدوينات على حسابه في منصة “إكس”، بمناسبة اليوم العالمي الذي يصادف 5 أكتوبر من كل عام بقوله: “إن 1579 معلماً وإدارياً في قطاع التعليم قُتِلوا على يد جماعة الحوثي، بينهم 81 مدير مدرسة، بالإضافة إلى تعرض 2642 معلما لإصابات بعضها تسببت بإعاقات مستديمة”.

كما أضاف في ذات السياق أن 621 معلما تعرضوا للاختطاف والإخفاء القسري في معتقلات مليشيات الحوثي، كما لقي 14 منهم حتفهم تحت التعذيب، لافتا إلى أن محكمة تابعة لمليشيا الحوثي أصدرت حكما بإعدام 11 معلما، بينهم نقيب المعلمين اليمنيين بأمانة العاصمة سعد النزيلي، ومديري مدرستين هما خالد النهاري، وفهد السلامي، إضافة إلى 8 آخرين، و”ذلك بعد أن قامت باختطافهم والزج بهم في معتقلاتها”.

وأشار الحقوقي برمان، إلى أن ميليشيا الحوثي تسببت بتهجير أكثر من 20 ألف معلم بعد تعرضهم للتهديدات والملاحقات، ما اضطرهم لترك أعمالهم ومنازلهم والنزوح إلى محافظات أخرى لضمان أمنهم وسلامتهم، كما حرمت 171 ألف معلم في مناطق سيطرتها من المرتبات.

وتعد هذه احصاءات مخيفة تعكس ما تعرضت له العملية التعليمية من تدمير ممنهج منذ اجتياح المليشيا للعاصمة صنعاء آواخر العام 2014.

تعليقات