منبر حر لكل اليمنيين

إب.. استعدادات واسعة للاحتفاء بالعيد الـ61 لثورة 26 سبتمبر وسط رفض حوثي

8

ذكرت مصادر محلية في محافظة إب، بأن مليشيا الحوثي وجهت بمنع تنظيم وإقامة أي أنشطة احتفائية بثورة 26 سبتمبر بالمحافظة، بالتزامن مع حلول العيد الـ61 لثورة 26 سبتمبر المجيدة، لكن أبناء المحافظة يستعدون للاحتفاء رغم القيود المفروضة.

ونقلت وكالة “خبر” عن مصادر مطلعة، بأن مليشيا الحوثي وجهت مسؤولين محليين وعقال الحارات ومديري المراكز التعليمية والمدارس بمنع الاحتفاء بذكرى ثورة 26 سبتمبر، وإقامة أي تجمعات أو تنفيذ أنشطة بالمناسبة.

وبحسب المصادر، فإن مليشيا الحوثي منعت دخول موظفي المركز الثقافي بمدينة إب حيث كانوا يعتزمون مع نشطاء آخرين إيقاد شعلة ثورة 26 سبتمبر مساء الغد، مشيرة إلى أن موظفي المركز الثقافي أعدوا منذ أيام برنامجا احتفائيا بذكرى ثورة سبتمبر، وإيقاد الشعلة، غير أن المليشيا وجهت بمنعهم من الدخول منذ مساء الأحد.

ويقيم أبناء محافظة إب، في المركز الثقافي من كل عام، فعاليات احتفائية بذكرى ثورة 26 سبتمبر، وهو ما تعتبره المليشيا رفضا شعبيا لها خصوصا وأنها تأتي بالتزامن مع أنشطة تقيمها المليشيا ولا تجد من يتفاعل معها أو أي استجابة من قبل المواطنين بمختلف مديريات المحافظة، بعكس الأنشطة الاحتفائية بثورة 26 سبتمبر التي تأتي كمبادرات تطوعية وذاتية وتفاعل شعبي واسع.

وذكرت المصادر، بأن عقال الحارات في مدينة إب والمدن الثانوية تلقوا توجيهات وبلاغات من مليشيا الحوثي تقضي بمنع أي تجمعات أو إقامة أنشطة مصاحبة لذكرى ثورة 26 سبتمبر، مطالبة إياهم بإبلاغها عن أي تجمعات يجري الترتيب لها أو من المتوقع التجمع فيها.

وأشارت المصادر إلى أن مديري المدارس تلقوا بلاغات بمنع تكرار أنشطة سابقة شهدتها عدد من مدارس المحافظة احتفاء بثورة 26 سبتمبر والاكتفاء بأنشطة وفعاليات المليشيا الطائفية بذكرى المولد وإسقاط صنعاء بيد المليشيا.

يشار إلى أن مليشيا الحوثي تخشى من تحول أي فعاليات احتفائية بثورة سبتمبر إلى تظاهرات مناوئة لها، كما جرى مع أحداث سابقة تؤكد مدى الرفض الشعبي للمليشيا في المحافظة التي تحكمها بالحديد والنار.

ولكن ورغم كل ذلك، فإنه ومنذ مطلع الشهر الجاري، بدأ أبناء محافظة إب الاستعداد مبكرا للاحتفاء بثورة 26 سبتمبر المجيدة، حيث قاموا بطلاء خزانات منازلهم بألوان العلم الوطني فيما رفعه آخرون بأسطح منازلهم وعلى محلاتهم التجارية.

وشدد ناشطون ومواطنون في إب على أن عزمهم الاحتفاء بثورة 26 سبتمبر بالرغم من كل القيود التي تفرضها المليشيا ومحاولاتها إرهاب المواطنين الذين لا يبالون بأي تهديدات تطالهم في سبيل إحياء ثورة اليمنيين الخالدة.

وكان قيادي في مليشيا الحوثي بمحافظة إب هدد بقطع لسان ويد كل من يرفض الاحتفال بفعاليات المليشيا بذكرى “المولد”.

وتداول ناشطون تسجيلا للقيادي الحوثي “عبدالفتاح غلاب” المعُيّن من قبل المليشيا وكيلا لمحافظة إب، لشؤون التعليم، وهو يتوعد بقطع لسان ويد كل من يقول إن الاحتفال بالمولد النبوي “بدعة”.

يذكر أن مليشيا الحوثي تنفق أموالا طائلة في فعالياتها الطائفية التي تقيمها بمحافظة إب وبقية المحافظات الخاضعة لسيطرتها المسلحة، في ظل مواصلتها قطع مرتبات موظفي الدولة منذ ثماني سنوات، وسط انهيار الأوضاع الاقتصادية والمعيشية بفعل الانقلاب والحرب التي تشهدها البلاد.

تعليقات