منبر حر لكل اليمنيين

وزارة الدفاع الهندية تعزز قدراتها بطائرات حربية حديثة

9

أعلنت وزارة الدفاع الهندية، السبت، إضافة 12 طائرة مقاتلة من طراز “سوخوي سو-30 إم كي أي” إلى قواتها الجوية، بهدف تعزيز قدراتها العسكرية في ظل التنافس المحموم مع جارتها الصين وباكستان. فما قدرات هذه المقاتلة؟ ولماذا لجأت الهند لهذه الخطوة؟
وتطلق المقاتلة، التي تمت صناعتها بشراكة “هندية – روسية” صاروخا طويل المدى من طراز براهموس “BrahMos” ضد السفن الحربية.

وجاءت هذه الصفقة بعد موافقة مجلس مشتريات الدفاع الهندي على عمليات الشراء من الشركة المحلية “هندوستان” للملاحة الجوية، في إطار صفقة موسعة من المعدات الدفاعية بقيمة 5.4 مليار دولار.

وفق بيان الحكومة الهندية، تم اتخاذ القرار بسبب استنفاد القوة القتالية للقوات الجوية الهندية في عدة حوادث بالسنوات الأخيرة.

ما مواصفات وقدرات “سوخوي -30” الهندية؟

والمقاتلة “سوخوي-30 إم كي أي” هي فئة مطورة من المقاتلة الروسية “سو-30” بشراكة الهند وروسيا، كمقاتلة تفوق جوي وتوجيه الضربات إلى الأهداف الجوية والأرضية والبحرية المعادية في شتى الظروف الجوية باستخدام الصواريخ الموجهة وغير الموجهة.

كما تتميز بقدرتها على القيام بدوريات بعيدة المدى والمتابعة والرصد الرإداري واستخدام الأسلحة الذكية دون دخول المنطقة المعادية.

يصنف الجيش الهندي بالمرتبة الرابعة بين أضخم 142 جيشا في 2022، وفقا لإحصائيات موقع “غلوبال فاير بور” الأميركي، كما يتخطى عدد جنود الجيش الهندي حاجز الـ5 ملايين جندي.

ويصنف الأسطول الحربي الهندي السابع عالميا ويضم 295 وحدة بحرية بينها حاملة طائرات واحدة ومدمرات وفرقاطات وكورفيتات وغواصات.

كما تقدر ميزانية الدفاع الهندية بـ49.6 مليار دولار وتصنف في المرتبة الـ6 عالميا بين أضخم ميزانيات الدفاع في 2022. وضمن قدرات الجيش الهندي ما يلي:

وفي يونيو الماضي، اندلعت توترات اشتباكات بين جيشي الهند والصين، قتل خلالها ثلاثة جنود هنود.

ووفق صحيفة “إندبندنت” البريطانية، وسعت الصين مطاراتها بشكل كبير على طول الحدود المتنازع عليها مع الهند؛ لتعزيز قوتها الجوية، وطورت مجموعة من القدرات الهجومية منذ المواجهة العسكرية بينهما في عام 2020، حيث قامت بتوسيع مهابط الطائرات العمودية، ومنشآت السكك الحديدية، وقواعد الصواريخ، والطرق والجسور، على طول خط الحدود لمواجهة المزايا النسبية للهند.

كما حشدت الهند والصين آلاف القوات والمدفعية والدبابات والصواريخ بالقرب من الحدود التي تمتد حوالي 3500 كيلومتر بسبب منطقة الهيمالايا المتنازع عليها بين البلدين.

أما فيما يخص النزاع مع باكستان، فالصراع على إقليم كشمير قديم نشب منذ تقسيم الهند في عام 1947، وقد تنازع البلدان 3 مرات، في عامي 1947 و1965 وفي عام 1999، وقد تناوشت الدولتان كثيرا حول السيطرة على نهر سياتشين الجليدي.

تعليقات