منبر حر لكل اليمنيين

جنيف.. رابطة المعونة لحقوق الإنسان ومركز جنيف الدولي للعدالة يدينان الممارسات الحوثية

9

أصدرت رابطة المعونة لحقوق الإنسان ومركز جنيف الدولي للعدالة بيانها الثاني في اليوم الثاني من أعمال الدورة ٥٤ لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة في العاصمة جنيف من 11 سبتمبر – 14 أكتوبر 2023 م.

 

البيان الذي ألقي اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 من قبل الناشطة جولييت ويشنر / مركز جنيف الدولي للعدالة حيث تم ايجاز انتهاكات حقوق الإنسان التي تحدث في 15 دولة مختلفة من قبل المفوض السامي، وقد تكرار الحديث عن المخاوف المحددة بشأن التدهور البيئي في جميع أنحاء العالم، وكيف يؤدي ذلك إلى الفقر، وانعدام الأمن الغذائي، والصراع.

وجاء في البيان الذي تطرق إلى الوضع الانساني والحقوقي في اليمن، ملاحظة الارتباط بين غياب التنمية والسياسات القمعية الخادعة وانتهاكات حقوق الإنسان، حيث أشار البيان إل انعدام الوقت الكافي لمناقشة تدهور حقوق الإنسان في اليمن، الأمر الذي يشكل مصدر قلق عاجل. ومن الأهمية بمكان الاستمرار في إدانة العنف الذي تمارسه ميليشيات الحوثي ضد السكان المستضعفين.

البيان أوضح أنه ومنذ انقلاب 2014، واصلت ميليشيات الحوثي انتهاك حقوق الإنسان، كما تتعرض النساء لاضطهاد ممنهج من قبل الحوثيين، مع فرض قيود متكررة على حرياتهن في الحركة والتعبير والصحة والعملـ إلى جانب استمرار تجنيد الأطفال وقتلهم على الرغم من الوعود بإنهاء هذه الممارسة، كما أن الصحفيين لا يزالون تحت التهديد، كما ظهر مؤخرًا في الاعتداء الوحشي الذي تعرض له مجلي الصمدي في 24 آب/أغسطس

في ذات السياق قال المفوض السامي من خلال البيان أن انتهاكات حقوق الإنسان هذه لا يمكن أن تحدث دون مناقشة ولا يمكن نتجاهل محنة السكان الضعفاء، بل يجب مضاعفة الجهود لحماية حقوق الإنسان للجميع.

هذا وقد حثت رابطة معونة لحقوق الإنسان ومركز جنيف الدولي للعدالة المجلس والمجتمع الدولي على عدم نسيان الذين يعانون في جميع أنحاء العالم، وخاصة أولئك الذين يعانون في اليمن، داعين إلى الالتزام بالسلام من خلال عدم الانخراط في مبيعات الأسلحة مع ميليشيات الحوثي والكشف عن انتهاكاتها لحقوق الإنسان.

تعليقات