منبر حر لكل اليمنيين

يدي ليست حقل

14

1

أربك اللغة. كل مساء أرتبك من ضوءها الحاد. فأربكها. وأدخل في حيرة الحرف الأول. أتأتئ. أتسلق حروف الجر وأنكسر في الظل. أرتبك ما بين ضوء الكلمة الأولى وظلها. أتأتئ. أفرد خطاي الأولى خلف غزالة برية. تتأتئ خطاي. أسقط في عينيها. أصير بحيرة من دموعها. أصير قبلة المتطهرين من أوجاعهم. تتأتئ أوجاعي. اللغة ارتباك. اللغة خطر. تخطر على بالي أغنية قديمة. تتأتئ ذاكرتي. أرتبك في الموسيقى السائلة من سقف الذاكرة. اللغة موسيقى. اللغة سائلة.

2

يدي ليست حقل. يدي واوي. صوتُهُ الأنّان أنيني. في الليل أنا وبنات آوى ننادي على الذين ذهبوا. ونذهبُ في الأنَّة. نئنُّ كأنَّ الله سيحضرُ قلوبنا التائهة. نئنُّ كأنَّ بعوضة تقرص الرُّوح. نئنُّ في جبال الشمال. نئنُّ لعلَّ الجنوب يلبّي نداء الوجع. يدي ليست يسوع. يدي ليست الصليب. يدي خطيئة.

3

لنرتب للقبلة القادمة. لا داعي لغلق شباك الشرفة في وجه البحر. البحر يثير لعابي. يثير غضبي. والغضب طاقة جيدة لقبلة أطول وأعمق. أريد أن يأكل شفتيك الطفل الميت على رمل شفتي. أريد أن أحرق قلبك المسجون في قفص حديد. أريد أن أحرك الطفلة الراقصة فيك. أريد أن أنتبه للطفل الشاعر فيَّ. الراقصة والشاعر عنوان بذيء لرواية. الشاعر والطفلة أرق. ينفع لعنوان فيلم. لن أذهب لحضوره في السينما. المخرج أساء للمساء الذي سبح البحر به بالشموع لكلينا. أساء لدعوات الفقراء للمسافة بيننا. كان بيننا طاولة وسمك طازج. وسرير جاهز حيثما تنتهي الأغنية.

4

سأغرق. قدري أن أغرق. سأغرق في اللغة. سأغرق وأنا أحاول أن أنجو من اللغة بالتعلق في قشة الحب. سأغرق وأنا أحاول أن أكنس قبح العالم بقشة الحب. سأغرق وأنا مستغرق في التحدث إلى الله. سأغرق لأني أحب الله أكثر منك. سأغرق وأنا أحاول اقناعك أن الله يخبئ لنا الأجمل. سأغرق في زجاجة النبيذ. كأني نائم في فيء كرمة. سأغرق لأني أحببتك أكثر من النبيذ. سأغرق في عينيك. سأصير بحيرة من دموعك. ستسبح البجعات في وجعي ووجعك. سننجو في بياض الله. يد الله بيضاء. ستنتشلنا.

5

أذبحُ ابهامي كشاة. أنا لستُ شتلة تستدعي السقي. إصبعي شاة أذبحُها. أتأمّل الدم النازف. الحياة تنزف أيضاً. نحنُ الأحياء ننزف. النزفُ مقياسُ حياتنا. طالما ننزف نحن أحياء. ابهامي ليست بصمة. ابهامي نزف. وأنا أريد أن أغرب. أريد أن أركض على أرصفة الغرب. الشرق جنّني. الشرق جنّ. وأنا لسوء الحظّ لم أؤمن بالوحي كفاية. لذا هجرني الشّعر. وهجرتني القصائد. صرتُ حيّة تسعى في الأرض. والأرضُ ضيّقة.

6

الواهمُ والوهمُ شخص واحد ووحيد. الواهمُ أغنيةٌ. الوهمُ كلماتها. ما بينهما كلمات لا تُغني من جوع. انا عطشان ولا نبع في هذه الصحراء. الصحراء تهذي. الصحراء مجنونة تطحنُ بنَّ الله في أرضه. السماء وقهوة الصباح صنوان. وأنا ضالّ. أنا الضلال. أنا ظلال وحدتي. أنا اللحن الذي نسيته الريح. أنا الريح.

7

روحي قريبة من البحر؛ البحر في روحي؛ روحي هي البحر؛ البحر هو روحي.. أنا البحر وروحي حصان بري لا يعرف البحر؛ الغابة اشتباكنا مع المعنى؛ المعنى يتسع مثل عينيك عند الدهشة؛ لا تخافي.. أنا فقط أحبك و.. أهذي.

#يوسف_القدرة

الصورة، أيلول 2013, شرفة البيت، القاهرة.

تعليقات