منبر حر لكل اليمنيين

المركز الثقافي اليمني يحتفل بالروائي العريقي وندوة تجمع الممثلين

10

احتفى المركز الثقافي بالعاصمة المصرية القاهرة برعاية السفارة اليمنية من خلال فعالية أدبية بالكاتب والروائي اليمني أحد قاسم العريقي.

وقدم الدكتور استاذ التاريخ والأديب احمد السري قراءة مرتجلة حول رواية “يوم مات الشيطان” للأديب العريقي إلى جانب ورقة للأديب المصري سيد نجم الذي وصنف الرواية بأدب الحرب والخيال العلمي، بالإضافة إلى الباحثة الأستاذة سهير السمان التي تحمست للرواية وقدمت دراسة حولها.

ويعد العريقي من المبدعين الذي كتبوا عدد من الروايات والقصائد الشعرية كما أنه فاز مؤخرا بجائزة عنواني بوكس التي يرعاها دار عناوين للنشر بالقاهرة حيث حاز على المركز الأول.

من جهة أخرى أقام المركز فعالية مفتوحة اجتمع فيها الشباب من الفنانين المبدعين والاعلاميين وتحدثوا بتلقائية حول الفن وتجاربهم الفنية والأعمال التي قدموها منهم يحيى الغشم وعبد الله يحيى ومحمد ابلان وحسن الجماعي وتحدثوا عن دور الدراما وأسباب قلة الانتاج السنوي والتحديات ومواجهة الفنان للحرب الذي يحب الامن والسلام ودوره ورسالته نحو المواطن اليمني والتراث وجذر الفن.

بالإضافة إلى مناقشة قصص اجتماعيه من الواقع اليمني الدرامي والمجهود الذاتي ودور الشباب الذين يبدعون بمجهود ذاتي من الفن والغناء، كما تم مناقشة الخطوات التي سوف يتم العمل عليها في الفترة القادمة من أجل تطوير الأعمال الفنية وتفعيل دور الفن في النهوض بمستوى الأعمال التلفزيونية والمسرحية .

 

 

تعليقات